أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

40 سيدة يتعرفن على "مبادئ السعادة الزوجية" في سيهات

كشفت منى الصالح الاختصاصية الاجتماعية في جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية خلال محاضرة توعوية بعنوان "فهم العلاقات الزوجية طريقنا للسعادة"، ألقتها بوجود 40 سيدة مبادئ رئيسة تؤدي إلى تحقيق السعادة الزوجية.


وقالت الصالح: "من أهم أسس تقوية العلاقة الزوجية، التفاؤل بالمستقبل، وطاعة الله ورسوله، والرضا بالقضاء والقدر، وروح المبادرة بين الطرفين".


وأشارت إلى أهمية الجانب الروحي والعقلي والجسدي والاجتماعي في العلاقة الزوجية، وكذلك تعرُّف الشريك على أنماط شخصية شريكه.


ولحياة زوجية هادئة  بيَّنت الصالح أنه ينبغي التعامل مع الخلافات الزوجية بجدية، والابتعاد عن لغة العناد والمكابرة لتفادي وقوع الطلاق، إضافة إلى عدم إنكار أحد الطرفين وجود خلاف قائم بينهما، وعدم السماح بتدخل أطراف أخرى لإنهاء المشكلة.


وأكدت أن بث السعادة في الحياة الزوجية، وفهم حقيقة وطبيعة العلاقة بين الزوجين، يأتيان من خلال تنمية مهارات التعامل مع بعضهما، وقالت: "على كل زوجة معرفة مهارات التعامل مع المشكلات الزوجية، وإظهار شعورها بأهمية زوجها في حياتها ومحبتها ومودتها له، والابتسامة بشكل دائم، وتقديم هدايا رمزية في مناسبات معينة له، ومساعدته في حال كان في حاجة إلى مَن يقف إلى جانبه".


ونبَّهت الصالح إلى ضرورة الابتعاد عن الكلمات التي تؤثر في العلاقة الزوجية، واستبدالها بعبارات جميلة لتجنب المشكلات، كاشفةً أن من أبرز هذه العبارات: "لا أستطيع التحدث وأنت غاضب"، واستبدالها بـ "اهدأ عزيزي لنتكلم"، وعبارة "أنتِ دائماً المحقَّة ولا تريدين سماعي"، واستبدالها بـ "أعطني فرصة لأتكلم لسماع وجهة نظري"، وعبارة "أنتَ لا تفهم الكلام الذي أقوله"، واستبدالها بـ "أنتَ لم تفهمني جيداً".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X