تدشين فعاليات "المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثاني لإنترنت الأشياء"

الهدف-من-إنشاء-معرض-إنترنت-الأشياء
وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يدشن فعاليات المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثاني لإنترنت الأشياء
3 صور

دشن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه اليوم الأربعاء فعاليات "المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثاني لإنترنت الأشياء" تحت شعار "مفهوم جديد للاتصالات" ومنتدى الأمن السيبراني، بمشاركة واسعة من الخبرات الوطنية والإقليمية والعالمية تشمل قطاعات متخصصة في مجالات التقنية والاتصالات والتحول الرقمي والأمن السيبراني.



وتشهد فعاليات المعرض والمؤتمر في نسخته السعودية الثانية عروضاً متنوعة لتقنيات إنترنت الأشياء تقدمها الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا القطاع، إلى جانب استضافة نخبة من المتحدثين في فعاليات المؤتمر من المسؤولين في القطاع العام والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص لتقديم خلاصة خبراتهم العلمية والعملية، إلى جانب طرح أوراق بحث علمية تتضمن أحدث الانجازات في نظم تقنية المعلومات ونظم معالجة الإشارات الرقمية.



ويشارك في فعاليات المعرض والمؤتمر - الذي يُقام على أرض مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض على مدى ثلاثة أيام -، نحو (٣٠٠) شركة محلية وإقليمية وعالمية وأكثر من خمسين متحدثاً، يطرحون أحدث الانجازات في مجال التقنية والاتصالات وتكنولوجيا انترنت الأشياء وتطبيقاتها العملية في مختلف مناحي الحياة، إلى جانب الشركات العالمية والاقليمية المتخصصة في أمن وحماية المعلومات.



كما تشهد الفعاليات تنظيم ورش عمل تستهدف قطاع الراغبين بتطوير مهاراتهم والاستفادة من الفرص السائدة من خلال طرح مواضيع متخصصة في تطوير حلول إنترنت الأشياء، فيما تشهد منطقة العروض الحية الاستخدام المباشر لتقنيات إنترنت الأشياء الجديدة، بوصفها منصة رئيسية تستضيف أحداث إطلاق وعرض المنتجات الجديدة، إضافةً لإطلاق مبادرة معرض الشركات الناشئة التي تتيح للشركات فرص عرض ابتكاراتها واستكشاف فرص الأعمال التجارية.



وتستضيف النسخة الثانية لمعرض ومؤتمر إنترنت الأشياء في هذا العام فعاليات منتدى الأمن السيبراني الهادف لوضع الحلول لتقديم المعالجة الاستباقية لتحديات الأمن السيبراني في مجال حماية المعلومات الحساسة والهامة والسرية للمملكة العربية السعودية.

في الوقت الذي يتوقع فيه الخبراء في الاستثمارات الرقمية أن يصل حجم سوق انترنت الأشياء بحلول 2020 إلى أكثر من 600 مليار دولار.

تُشير الدراسات المتخصصة في شؤون "الاقتصاد الرقمي" إلى أنه بحلول 2020، سيكون حجم سوق إنترنت الأشياء أكبر من سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعين بمقدار الضعفين، وستصل عدد الأجهزة إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وسيستثمر قطاع الأعمال 250 مليار دولار في تقنيات إنترنت الأشياء خلال الخمس سنوات القادمة، سيذهب 90% منها للاستثمار في الأنظمة والبرمجيات التي تشغل هذه الأجهزة.

وتسعى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن أهدافها نحو تحويل المملكة إلى نافذة لتطبيقات انترنت الأشياء في المنطقة لتكون متماشية مع توجهات المملكة نحو تحقيق رؤيتها التنموية 2030، وتطبيق برنامج التحول الوطني 2020، وتوظيف الآليات المناسبة لتنويع الاستثمارات، منتهجةً بذلك أفضل السبل في نقل المعرفة والخبرات العالمية إلى السوق المحلية الغنية بالفرص الكبيرة في تطبيقات إنترنت الأشياء.