أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

60 سيدة يتعرفن على أساليب إدارة المشاريع في "الشرقية"

شاركت 60 سيدة ممن يرغبن في تأسيس مشاريع، في الندوة التي نظَّمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية في المنطقة الشرقية بعنوان "إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، وقدمها أحمد الملا، المتخصص في المجال.
وخلال الندوة، تحدث الملا عن عدد من المحاور، من أهمها الهواية، وطريقة تسويق المنتج، وأساليب جذب العملاء، إضافة إلى كيفية الاستفادة من مواقع التواصل، التي وصفها بأنها سهَّلت كثيراً على المستثمرين الصغار في عملية التسويق والوصول إلى العملاء لعرض منتجاتهم.

وبيَّن الملا، أن من أسس نجاح أي مشروع اختيار اسم مميز، يمكن الوصول إليه بسهولة أثناء البحث، وبناء علاقات مع العملاء، على أن تتسم بالشفافية، وقال: "يجب على المستثمر أن يهتم بتعليقات واستفسارات الجمهور، وعدم تجاهلها، وأن يبتعد عن الغموض، كذلك يجب أن يختار طرقاً مناسبة تزيد من عدد عملائه، وترفع من قيمة منتجه".

وأوصى الملا المشاركات في الندوة بألَّا يترددن في الدخول والمشاركة في المعارض والبازارات التي تنظمها الجهات الرسمية، كونها وسيلة مساعدة في انتشار المنتج، وقال: "هذه المعارض الهدف منها تبادل الخبرات، والمعلومات، والأفكار، إضافة إلى الحصول على التقييم الحقيقي للمنتج، وما يحتاج إليه صاحب المشروع لتطوير منتجه، وتسويقه بطريقة أفضل".

وعرَّف الملا في نهاية الندوة بمنصة "معروف" التي أطلقتها وزارة التجارة مؤخراً لدعم الأسر المنتجة، وأصحاب المشاريع الصغيرة، مبيناً أنها منصة تعطي المصداقية، وتقدم إعلانات مجانية، وتضمن حقوق العميل ومالك المنتج أثناء عملية الشراء والبيع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X