أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في "برنامج سيدتي" هل الزواج هو الحل لكآبة الأرمل... وهل البرود سببه مزاجية المرأة؟

ياسمين عبدالله
رنا الحمد
غزل بري
مذيعات برنامج سيدتي
رؤى ريان
رؤى ريان
مذيعات برنامج سيدتي
غزل بري

قضايا تمس جميع النساء في مختلف جوانب حياتهن، وفقرات تتناول الجمال والموضة والطب والمشاهير، برنامج "سيدتي" على روتانا خليجية يطل علينا أسبوعياً بمواضيع متنوعة. فما أبرز المسائل التي تناولها هذا الأسبوع؟:

المزاجية والتقلب العاطفي لدى المرأة
غالباً ما يطغى الجانب العاطفي لدى المرأة عند مواجهة الأمور، ما يتسبب بتقلبات واضحة في مزاجها، استضاف برنامج سيدتي المعالجة الأسرية ميسون الخضير، التي أوضحت أن لشخصية المرأة جانبين؛ بيولوجي يتعلق بهرموناتها وتقلباتها الجسدية، وعاطفي، يتعلق بالطفولة، والحياة الزوجية والعلاقة بين الزوجين. اختلاف بيئة كل من الزوجين تؤثر على رباطهما المقدس، وأشارت الاختصاصية إلى أنه عند شعور المرأة بتخبط في مشاعرها، يجب أن تراقب نفسها، وفي حال أن هذا التقلب مرتبط بعلاقتها وزوجها، فيجب أن تصارحه لحل المشاكل العالقة، أو زيارة معالج زواج، أما إذا كانت الحالة مرتبطة بها بشكل خاص، وليس فقط مع الزوج، وتؤثر عليها سلباً في مختلف جوانب حياتها، فعليها الخضوع للعلاج والاستعانة باستشارة نفسية، لحل هذه المشكلة. ومن ناحية أخرى علينا مراعاة جانب أساسي في العلاقة، هو أن محاولة قولبة الآخر ليكون مثالياً أمر خاطئ، يزعزع العلاقة الزوجية، والوعي في تقبل الآخر هو المفتاح في الحفاظ على العلاقات، وعند مواجهة مشاكل مثل البرود ومشاكل التواصل، وبعد عجز الزوجين عن الوصول إلى حل مناسب، يأتي دور المعالج المتخصص.

أثر زيادة استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية
انتشرت مؤخراً صرعة تناول الفيتامينات، بغرض التجميل أو الصحة، لكن هل لهذه المبالغة تأثير سلبي على الصحة؟ الدكتورة ولاء الرفاس، طبيبة أسرة وناشطة بالتوعية، ناقشت كيف استغل الإعلام فكرة المكملات الغذائية، بطريقة خاطئة، بغض النظر عن التأثير السلبي لها على صحة الإنسان، وبينت الحالات التي يجب فيها استخدام هذه الفيتامينات، كالحمل فالمرأة بحاجة لها في هذه المرحلة، أما في الحالات الأخرى فيجب عدم استخدامها بطريقة عشوائية، بل عن طريق الطبيب، وبجرعة مدروسة، فتناول الفيتامينات المقوية للأظافر أو الشعر، قد يسبب مشاكل خطيرة في الجسم، فمثلاً زيادة الزنك تسبب تسمماً في الدم، كما أن الحديد يسبب الإمساك وسمية الدم، وعند زيادة هذه الفيتامينات سيتحتم على الجسم التخلص منها إما في الكبد أو في الدم، والتصرف الصحيح يكمن في البحث عن مسبب النقص في الغذاء، والتعويض من خلال المواد الطبيعية وعدم اللجوء فوراً إلى الفيتامينات.


ما مدى تأثير الترمل على الزوج؟
يشكل الترمل، أي وفاة أحد الزوجين، أزمة نفسية واجتماعية لمن يمر بها، لكن نسبة الاكتئاب اختلفت عند الرجال منها عند النساء، فكيف يتعامل الرجل مع الترمل؟ وكيف يخرج من الكآبة؟ أشارت الاختصاصية النفسية عهود العسكر، ضيفة البرنامج، إلى أن تخطي هذه الصدمة متعلق بقوة الشخصية لدى الرجل، وقوة العلاقة التي كانت تربطه بالزوجة المتوفاة، وبالطبع للعمر أثر كبير في التعامل مع هذه الأزمة، فالرجل الكبير مهيأ نفسياً أكثر لوفاة زوجته بسبب حالتها الصحية، كما أن المسؤوليات الجديدة المترتبة على الرجل عبء إضافي سيضطر للتعامل معه، وتختلف هذه التأثيرات من رجل إلى آخر. وأضافت أن التوجه للزواج فوراً ليس بالأمر الصائب، لكون الرجل عاجز عن التفكير بطريقة صحيحة في هذه المرحلة، وبالطبع هذا يتعلق بعلاقته مع زوجته السابقة، وأشارت إلى أن احتياجات الرجال تختلف بحسب عدة معايير، فحاجات رجل أربعيني من الزواج، تختلف عن حاجات رجل في العشرينيات، فهل يريد الزواج لتلبية حاجاته الشخصية، أم لبناء أسرة أم بسبب ضغوط المجتمع، التي يجب على الرجل اتخاذ قراره بمعزل عنها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X