أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

اليابانيات يثُرن ضد «الكعب العالي» ويطالبن بإلغاء انتعاله في العمل

شنت النساء اليابانيات حملة على الإنترنت ضد الكعب العالي
تعبيرية
تُشاهد الموظفات يغيرن أحذيتهن قبل دخول مباني الشركات

يبدو أن الأمر قد فاض بالنساء اليابانيات، بما يخص إجبارهن على ارتداء «الكعب العالي» خلال عملهن في الشركات والمؤسسات على اختلافها، وقررن أن يقمن بثورة نسائية على هذا «العـذاب» كما يصفنه، وبدأن حربهن في مواجهة هذا الأمر من خلال حملة جديدة تم إطلاقها مؤخراً، تطلب من الشركات والمؤسسات أن تبدي مرونة أكثر بما يخص المظهر الخارجي للنساء العاملات فيها، وأن يتم إلغاء انتعال الكعب العالي بشكل إجباري خلال العمل، وذلك بحسب ما ذكره موقع «نيبون Nippon» الياباني الناطق بالإنجليزية.


«نحن نعاني من تقرّحات القدمين، ونزف الأصابع، وتصلب الأكتاف وآلام الظهر»، بهذه الأسباب علّلت النساء اليابانيات الحملة التي أطلقنها ضد «الكعب العالي»، وأوضحن أن ارتداءه طوال الوقت يعيق إنجازهن لأعمالهن خلال اليوم، إلى جانب العوارض الصحية التي يتسبب بها لهن. كما أن العديد من النساء أكدن بأنه يتم إجبارهن على انتعال كعب عالٍ خلال العمل، على الرغم من أنهن يجدن صعوبة في أحيان كثيرة بالحفاظ على توازنهن وتجنب السقوط إذا ما تعثرن بأي شيء.


وأشار موقع «نيبون Nippon»، أن النساء اليابانيات أطلقن على حملتهن هذه اسم «KuToo»، على غرار الحملة الشهيرة التي انتشرت على مستوى عالمي MeToo، وحملتهن تأتي بمزج كلمتي (أحذية وألم) في اليابانية، واللتان تُنطقان «كوتسو kutsu». ويُشار إلى أن الحملة جمعت العديد من التوقيعات لحثّ الحكومة على معالجة هذه القضية، والتي تلاقي انتشاراً واسعاً على مختلف المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.


وتابع موقع «نيبون»، أن «يومي إيشيكاوا»، عارضة الأزياء والكاتبة اليابانية الشهيرة، هي من تقود هذه الحملة الجديدة. ونقل الموقع ما صرحت به «إيشيكاوا» بأن: «الكعب العالي أصبح بشكلٍ متزايد يرمز إلى صورة نمطية جنسية قسرية، تُملى على الفتيات والنساء بما يشكل تمييزاً بين الجنسين». وتعتقد العارضة والكاتبة اليابانية بأنه لو أتيح للنساء انتعال أحذية جلدية مشابهة لتلك التي يرتديها زملاؤهم الرجال فسوف يخف العبء عن النساء.


حملة «KuToo» الجديدة هذه، لاقت خلال أيام معدودة انتشاراً واسعاً وكبيراً في البلاد، حيث وصلت أعداد المشاركات فيها إلى عشرات الآلاف من النساء اليابانيات، إلى جانب الرجال الذين يؤيدون هذه الحملة التي طالبت وزارة العمل بإصدار تعليمات إلى الشركات لمنع الكعوب العالية.


الجدير بالذكر، أن الإحصائيات الأخيرة، تفيد أن ما نسبة 70% من النساء اللواتي يعملن وسط العاصمة «طوكيو»، يتم إجبارهن على انتعال أحذية «الكعب العالي» لمرة واحد في الأسبوع على الأقل، بينما النساء العاملات في قطاع الخدمات، فهن مطالبات بانتعال هذه الأحذية المتعبة والتي يجب أن تكون «برّاقة» أيضاً، حتى يظهرن بشكل «لائق ومناسب».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X