وزير الثقافة يفتتح اليوم معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الكتاب
غازي القصيبي
الملك سلمان بن عبد العزيز
وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان
4 صور

يقام في شهر مارس من كل عام ولمدة عشرة أيام معرض الرياض الدولي للكتاب في مركز المعارض بمدينة الرياض، والذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام، ويعتبر أحد أكبر المهرجانات الثقافية. ومن أهم المعارض التي تقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

وسيشهد اليوم الأربعاء الموافق 13 مارس افتتاح هذا المعرض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسيقوم بهذا الافتتاح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، وسيحمل المعرض شعار «الكتاب بوابة المستقبل»، وسيشارك فيه 913 دار نشر وتوكيل وجهة حكومية وأهلية، و500 ألف عنوان، و1750 مشاركًا وعارضًا، من 30 دولة عربية وأجنبية، وبأكثر من 200 فعالية ثقافية متنوعة. وتحل مملكة البحرين «ضيف شرف» على الدورة الحالية من المعرض الذي ستشهد فعالياته مشاركة 10 جهات حكومية بحرينية، فيما تم تخصيص 13 فعالية ثقافية لضيف الشرف.

وللمرة الأولى سيكرم معرض الرياض الدُّولي للكتاب سبعة من أبرز رواد السينما السعودية، هم: سعد خضر، وإبراهيم القاضي، وخليل الرواف، وسعد الفريح، وعبد الله المحيسن، وهيفاء المنصور، وإبراهيم الحساوي. كما سيحتفي المعرض بالكاتب والشّاعر السّعودي الرّاحل غازي القصيبي، باعتباره شخصية الشّعر العربي لعام 2019، في جميع الدّول العربية، بناء على مقررات وزراء الثّقافة العرب، على أن يبدأ الاحتفاء به من معرض الرياض الدُّولي للكتاب.

وسينظّم المعرض بالتعاون مع كثير من القطاعات، كما سيحظى بدعم وزير الإعلام "تركي الشبانة" وللمرة الأولى ستقوم شركة «أرامكو السعودية» برعاية المعرض ثقافيًّا، ممثلة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء).

يذكر أنه سيتم على هامش المعرض تكريم الفائزين بجائزة الكتاب لعام 2019، والتي تمنح لخمسة مؤلفين سعوديين. وسيحوي المعرض عرضًا لمشروعات «رؤية السعودية 2030»، ومنها مشروع «نيوم»، و«القدية»، و«أمالا»، و«البحر الأحمر»، وغيرها.

أما بالنسبة لعدد المؤلفين المتقدمين لتوقيع مؤلفاتهم فبلغ 267، منهم 133 مؤلفًا و134 مؤلفة سعودية، كما يشمل المعرض 62 ندوة ومحاضرة، و13 مجلسًا ثقافيًّا، و4 عروض مسرحية، إلى جانب 8 أجنحة للطفل، و18 فيلمًا قصيرًا.

من جهتها وبحسب الشرق الأوسط أكدت الشيخة "مي آل خليفة" رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار أنّ حضور البحرين في معرض الرياض نتيجة طبيعية للعلاقات التي تربط بين المنامة والرياض، مشيرة إلى أنّ البحرين تستعد لهذه الاستضافة لتبرز تراثها الفني وتقدّم لمحات من نتاجها الإبداعي والثّقافي لزوار معرض الكتاب. وأشارت إلى أنّ للسعودية أهمية وحضورًا وزخمًا ثقافيًّا مميزًا، ومشاركة البحرين ضيف شرف فرصة للالتقاء بالجمهور السعودي والعربي والعالمي الزائر لهذا المعرض، الذي يعد من أهم وأكبر معارض الكتاب على مستوى المنطقة. مبينة بأنه جرى إعداد برنامج ثقافي شامل يوازي حضور الجناح في المعرض، حيث تشارك شخصيات بحرينية رائدة في مجالات مختلفة كالسياسة، والأدب، والتاريخ، والفن.