أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

7 من أغرب تقاليد الاحتفال بيوم الأم حول العالم

في تايوان يوم الأم يتمتع بقدسية خاصة
يرسل الأطفال مع الأمهات في رحلة إلى السويد
لكل دولة تقاليدها الخاصة بعيد الأم
يحتفل أطفال يوغوسلافيا بأمهاتهم بطريقة غريبة
تحتفل اليابان بعيد الأم في الأحد الثاني لشهر مايو

في الـ21 مارس من كل عام يحتفل العالم بعيد الأم تكريماً لدور الأمهات في الأسرة ولتأثيرهن في مجتمعاتهن، ويحتفي بهذا الحدث الخاص أكثر من 40 بلداً حول العالم، لذلك فإنه من غير المفاجئ أن تكون لكل دولة تقاليدها الخاصة في الاحتفال، وفي هذا التقرير سوف نتعرف على أغرب الاحتفالات بعيد الأم في عدة دول حول العالم:

الهند
يحتفل الهنود بعيد الأم خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو بدلاً من شهر مارس، وذلك بإعطاء الأمهات المال وغسل ملابسهن أو مساعدتهن في الأعمال المنزلية ويطلب من الأمهات الاسترخاء والتخلص من المطبخ في ذلك اليوم، وتشمل الهدايا كذلك على الزهور، البطاقات المصنوعة يدوياً ووجبات الطعام المعدّة من قبل الأبناء، أما من يعيش بعيداً عن والدته فيتعين عليه إجراء مكالمة هاتفية يتمنى فيها لأمه يومًا سعيدًا.

السويد
يقوم العديد من الأطفال في ذلك اليوم ببيع الزهور البلاستيكية الصغيرة كهدايا لإحياء هذه المناسبة الخاصة، على أن يتم استخدام الأموال التي تُجمع لإرسال الأمهات مع الأطفال الصغار في رحلة صغيرة، وتشمل التقاليد الأخرى وجبة الإفطار في السرير، تناول العشاء في مطعم الأم المفضل واعطاءها الباقات الجميلة من الزهور.

يوغوسلافيا
يحتفل الصغار في يوغسلافيا بعيد الأم في شهر ديسمبر بطريقة غريبة جداً، حيث يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين في الصباح الباكر ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا، التي تم وضعها بجانبها، ويُقصد من هذا الاحتفال الغير مؤذي رسم البسمة على وجهوه الجميع.

اليابان
تحتفل اليابان بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو، ويُسمى "ها ها نو هاي" وفيه يرسم الأطفال رسومات ويطلقون عليها اسم أمي وتُشارك تلك الرسومات بمعرض ضخم، وتشتمل التقاليد الأخرى على طهي الأبناء لأمهاتهم الأطباق التي تعلموها منهن، إضافة لتقديم الهدايا كالقرنفل الأحمر، الأوشحة والمناديل وحقائب اليد.

المكسيك
وفيها يتم الاحتفال بعيد الأم في نفس التاريخ الذي يُحتفل به في اليابان، حيث تتوقف جميع مصالح الدولة عن العمل للاحتفال بهذا اليوم، وتمتلئ جميع شوارع المكسيك بالألوان المبهجة، ومن تقاليده أن يزور الأطفال أمهاتهم عشية عيد الأم ويقدموا لها الهدايا والزهور المصنوعة يدويًا.

تايوان
يتزامن عيد الأم في تايوان مع ميلاد "بوذا" اله الديانة البوذية في تايوان، لذلك يتمتع يوم الأم بقدسية خاصة جداً حيث تختلط الشعائر الدينية بأجواء الاحتفال بعيد الأم وتمتلئ البلاء بالمهرجانات والكرنفالات.

باكستان
يؤخذ عيد الأم في باكستان بجدية تامة، فتقام له احتفالات ضخمة تجرى في جميع أنحاء البلد، كما أن هناك عروض تلفزيونية مخصصة لهذا التاريخ، ولا تُستثنى الأمهات الراحلات من التكريم في ذلك اليوم حيث يتم تنظيم صلاة ضخمة على أرواح جميع الأمهات اللاتي فارقن الحياة للتعبير عن الولاء والإخلاص لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X