نسب أمان عالمية تتصدر بها الإمارات الدول المتقدمة

الإمارات تتصدر دول عريقة ومتقدمة في مؤشر نسبة الشعور بالأمن والأمان

الإمارات تتصدر دول عريقة ومتقدمة في مؤشر نسبة الشعور بالأمن والأمان، التي بلغت 96.1%، وفقاً لما أظهرته مؤشرات الأجندة الوطنية، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية أمس، بالإضافة إلى تصدرها في انخفاض جرائم الاغتصاب والخطف وجرائم القتل العمد ومعدل جريمة السرقة من إحدى وسائل النقل.


وأوضح اللواء الدكتور عبدالقدوس العبيدلي رئيس الفريق التنفيذي بوزارة الداخلية لمتابعة مؤشرات الأجندة الوطنية أن نسبة الشعور بالأمان في عام 2018 بلغت 96.1%، مؤكداً أن هذه النسبة المرتفعة وفق التصنيفات الدولية تعود إلى الجهود المبذولة على المستوى الوطني.


وفيما يتعلق بمعدل مؤشر زمن الاستجابة لحالات الطوارئ، فأوضح اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي، قائد عام شرطة عجمان أنه تم تحقيق الوصول إلى المركز الثاني عالمياً علماً بأنه المستهدف لعام 2018 وتشمل الاستجابة في حالات الطوارئ من بينها القتل وإطلاق النار، والتعدي المنزلي، والمشاجرات، والاغتصاب.


وقد حققت الإمارات المركز الثاني بين صفوف الدول المتقدمة عالمياً متفوقةً على دول عالمية عريقة، حيث حلت نيويورك بالمركز الأول فيما الإمارات حلت ثانياً، في مقارنتها مع أفضل الجهات والدول والمدن العالمية لعام 2018، مع مراعاة الاختلاف في طرق القياس والحالات التي تصنف طوارئ في بعض دول العالم.


أما على صعيد مؤشر الاعتماد على العمل الأمني والشرطي الذي هو مؤشر وطني، فأكد اللواء سيف الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، أن الإمارات احتلت المركز التاسع عالمياً وفق تقرير دافوس، وذلك وفق آلية القياس المتبعة حديثاً من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي والتي تم فيها تغيير طريقة القياس والاحتساب اعتباراً من عام 2018، كما أشار إلى أنها حصلت على المركز السابع بنسبة 91 وفق مقارنة معيارية مع دول متقدمة عالمياً في المجالات الشرطية والاقتصادية من بينها فنلندا وسنغافورة وآيسلندا وسويسرا وهونج كونج وغيرها.


وفيما يخص معدل الجرائم، فقد فأوضح العميد حمد عجلان العميمي، مدير عام الشرطة الجنائية الاتحادية في الوزارة أنه بلغ 49.6 بانخفاض كبير عن عام 2017 الذي بلغ 67.69 فيما كان المستهدف للعام 2018 يبلغ 78، الأمر الذي يؤكد نجاعة الإجراءات والمبادرات المطبقة، كما استعرض أرقاماً توضح صدارة


وفيما يتعلق بمؤشر عدد الجرائم المقلقة لكل 100 ألف من السكان، فتتصدر الامارات بمعدل 1.2 في ندرة هذا النوع من الجرائم، بالإضافة لتفوقها على دول متقدمة في انخفاض نسبة الجرائم المختلفة.


وأكد اللواء المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات في شرطة دبي رئيس مجلس المرور الاتحادي، انخفاض مؤشر الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية بنسبة 71% خلال الأعوام العشرة الماضية.