سعودية تُحوّل الأعشابَ والفواكه إلى صابونٍ صحيٍّ صالح للاستخدام

صابون طبيعي من انتاج فتاة سعودية
2 صور

استطاعت المُبْتَعَثَة السعودية إلى لندن، جواهر الدبل، المتخصصة في التجارة والتسويق، أن تقوم بتحويل الأعشاب والفواكه والزيوت الطبيعية المعطّرة إلى صابون طبيعي وصحي؛ حيث استطاعت تنفيذ فكرتها في مشروع مُبَسَّطٍ.


وقالت جواهر الدبل، إنه خلال وجودها في بريطانيا للدراسة، لاحظت أن البريطانيين لا يشترون الصابون كثيرًا من السوق؛ لاعتقادهم أنه غير صحي، وكل بيت تقريبًا لديه معمل صغير لصناعة الصابون.


وأضافت أن كثيرًا من كبار السن الذين تقاعدوا يعملون في صناعة الصابون داخل منازلهم، مشيرة إلى أنها طلبت من السيدة التي أقامت عندها تعليمها كيفية صناعة الصابون، ثم تلقَّتْ دورة تدريبية مجانية لتعلُّم أساسيات صناعته في الجامعة، حتى أتقنت الحرفة.


وبينت الدبل، وفقًا لـ"العربية"، أنها قررت بعد ذلك البدء في مشروعها الخاص، وتفنَّنَتْ في صناعة الصابون وإخراجه في قوالب جذابة، وحظيت بدعم مركز الإبداع الحرفي في مدينة بريدة، كما ساعدتها الفعاليات والمهرجانات أيضًا في إبراز منتجاتها.
وبيّنت أن مشروعها يهدف لصناعة صابون خالٍ من المواد الكيميائية والحافظة؛ حيث إن الصابون الصناعي يخلو من الزيوت الطبيعية ومرطِّبات البشرة، مما يُعَدُّ ضارًّا لبعض الأشخاص الذين لديهم قابلية للأمراض الجلدية.