أسرة ومجتمع /أنت و العمل

10 نقاط لتتأقلمي في بيئة العمل الجديدة

اعرضي أفكارك أثناء الاجتماعات
الخبير الإداري جار الله الغزي
ساعدي أعضاء الفريق ما لم يتعارض مع سياسة الشركة
كوني ودودة مع الآخرين
احرصي على أخذ فترة راحة بين العملين

قد تواجه الموظفة العديد من العوائق التي تمنعها من التأقلم مع البيئة الجديدة، وقد يُصبح الأمر شائكًا بالنسبة إليها، وبالرغم من أنّ عملية الاندماج في البيئة الجديدة ليست بالأمر الصعب، إلا أنّ الكثير من الأفراد حول العالم، يرفضون تغيير وظائفهم، حتى وإنّ لم تدعم طموحاتهم المهنية، خشية من عدم الانسجام مع البيئة الأخرى التي سيتم الانتقال إليها، من هذا المنطلق التقى «سيدتي نت» الخبير الإداري ومدير أول في إدارة التعلم بمنصة دروب للتدريب «جار الله الغزي»؛ ليخبرنا عن بعض النصائح التي تساهم في الحدّ من هذا العائق، فذكر التالي:


1. احرصي على أن تكون هناك فترة راحة بين مغادرة عملك القديم وبداية عملك الجديد، استغلي هذه الفترة في تصفية ذهنك وإراحة بدنك، والاستعداد نفسيًا وذهنيًا لبدء العمل الجديد.
2. خصصي وقتًا للتعرف على المنشأة التي تنوين العمل لديها، وذلك من خلال التعرف على مشاريع وبرامج وخدمات الشركة، فهذا الأمر ليس مفيدًا فقط في المقابلة الوظيفية وحسب، بل ويساعدك على التعرف على أفراد الشركة بشكل أسهل، ستكون لديك العديد من المواضيع والأسئلة التي تستطيعين استخدامها لبدء الحديث مع الفريق الجديد.

 

 

الابتسامة أولاً


3. في أي بيئة عمل، خاصة الشركات الكبيرة، يعتاد أفرادها على رؤية وجوه جديدة بين فترة وأخرى، لذا بادري بإلقاء التحية والتعريف بنفسك، ولتكن ابتسامتك أول ما يُرى.
4. كوني ودودة مع زملائك الجدد، شاركيهم بالأحاديث الجانبية المشتركة من وقت لآخر، فذلك يُعزز روابطك بمن حولك، ويصنع الجو الملائم لبيئة العمل المثالية.

 

اسألي عن احتياجاتك


5. حريٌ بالمرء أن يعتمد على نفسه في كل أمر، لكن لا تدعي ذلك يمنعك من طرح الأسئلة على الزملاء حال احتياجك، فمن خلالها ستصلين للمعلومات التي تبحثين عنها بشكل أسرع، وستتاح لك فرصة معرفة من حولك.
6. في الأسابيع الأولى من بداية عملك الجديد، ستتشكل في أذهان من حولك انطباعات عامة عنك، هذه الانطباعات مبنيّة على ما يلاحظونه من قولك وفعلك، لذا احرصي دومًا على التصرف بشكل مهني ولبق، وفي سعي بعض الأفراد لمعرفتك أكثر، قد تتمّ دعوتك لمشاركة الغداء، أو حضور أحد الأنشطة، ما لم يكن لديك مانع قسري يدعوك للرفض، اقبلي دعوتهم.

 

عبري عن أفكارك


7. اعرضي أفكارك أثناء الاجتماعات وورش العصف الذهني.
8. من الطبيعي حدوث النزاعات بين الأفراد في بيئات العمل المختلفة، وقد يؤدي ذلك إلى نشوء «أحزاب»، كوني محايدة إزاء ذلك، وتجنبي الوقوف إزاء صف ضد الآخر، ليكن موقفك واضحًا للجميع؛ بأنّك تريدين تأدية عملك في بيئة هادئة وعلاقة حسنة مع الجميع.

 

إيجابيات وسلبيات العمل


9. أظهري قدراتك ومهاراتك عند تنفيذ مهامك ومسؤولياتك، ولتكوني عامل تأثير إيجابي، فإنّ أراد أحد أعضاء فريق العمل مساعدتك؛ نفذي ذلك ما لم يتعارض مع سياسة الشركة.
10. إياكِ والمقارنة بين بيئات العمل، فكل بيئة تحتوي على الإيجابيات والسلبيات، ركزي على الجانب الإيجابي، واجعلي منه دافعًا للاجتهاد في عملك، وتأديته على أكمل وجه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X