أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ثورة علمية.. تطبيق جديد يقضي على فوبيا المرتفعات!

الخوف من المرتفعات يصيب بعض الناس
تطبيق جديد يقضي على فوبيا المرتفعات
التطبيق يساعد في التخلص من هذه الحالة بشكل ملحوظ

الخوف من المرتفعات يصيب بعض الأشخاص، وتسمى هذه الحالة بفوبيا الأماكن المرتفعة وهي نوع من أنواع الرهاب أو الفوبيا وتعني الخوف الشديد الذي يدفع الشخص لتجنب أي مكان يرفع عن الأرض مثل الأدوار العليا والسلالم والطائرات وغيرها، ولكن قد يتمكن هؤلاء الأشخاص من التغلب على خوفهم بواسطة تطبيق جديد يقضي على فوبيا المرتفعات التي يعانون منها.


وفي التفاصيل، فقد خلصت دراسة هولندية حديثة إلى أن من يعانون من رهاب المرتفعات قد يتمكنون من التغلب على خوفهم، باستخدام تطبيق للواقع الافتراضي ونظارات من الكرتون لا تكلف الكثير على هواتفهم المحمولة.


وقال الباحثون، إن المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة استخدموا تطبيقاً للعلاج المعرفي السلوكي، وتحسنت حالتهم بما يقارن مع ما يحققه المرضى عادة مع معالج نفسي.


وقالت تارا دونكر، أستاذ مساعد وطبيبة نفسية متخصصة في العلاج المعرفي السلوكي، إن الدراسة تظهر أن رهاب المرتفعات يمكن معالجته بفاعلية دون اللجوء لطبيب، من خلال العلاج الذي نقدمه عبر تطبيق على الهاتف الذكي يسمى "زيروفوبيا"، إضافة إلى نظارات واقع افتراضي بسيطة لا تكلف سوى 10 دولارات.


وأضافت، هذا يعني أن هناك وسيلة لعلاج فعال لأنواع معينة من الرهاب بتكلفة لا تذكر مقارنة بجلسات العلاج وجها لوجه، أو العلاج بالتعرض لتقنيات متطورة باهظة من الواقع الافتراضي، بحسب وكالات.


والتطبيق الذي يشبه لعبة يأخذ مستخدميه لمواجهة سلسلة من التحديات التي تكون مرعبة لشخص يعاني من رهاب المرتفعات مثل "إصلاح مصباح بالوقوف على سلم، أو في شرفة مرتفعة وإنقاذ قطط من على جسور مرتفعة للمشاة".


وقالت دونكر، إن تحديات الواقع الافتراضي في التطبيق مصممة لتشمل عدداً كبيراً من المواقف التي تسبب الخوف للمصابين برهاب المرتفعات.
ولاختبار فاعلية التطبيق، دعا الباحثون 193 متطوعاً من البالغين الذين يعانون من رهاب المرتفعات ووزعوهم بين مجموعتين عشوائياً إحداهما استخدمت العلاج بالواقع الافتراضي والأخرى لم تستخدم هذا العلاج ولا غيره.
وبعد ثلاثة أشهر من الاختبارات خلصت الدراسة إلى أن المتطوعين الذين استخدموا التطبيق تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ جداً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X