أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التنقل بين مدن السعودية بـ"الهايبر لوب" في 2020

نائب رئيس شركة فيرجن هايبرلوب ون الأمريكية بالخليج
موعد تدشين خدمة الهايبر لوب بالمملكة
مشروع تابع لشركة فيرجن هايبرلوب ون

سيبدأ السعوديون في استخدام نظام نقل الـ "هايبرلوب ون" للتنقل بين مدنهم بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لما كشف عنه نائب رئيس شركة فيرجن "هايبرلوب ون" الأمريكية بالخليج، كولين رايس.


وقال رايس، إنه سيتم تنفيذ خط يربط ما بين مدينتي الرياض وجدة، وسيتمكن المسافر عبر "هايبرلوب ون" من التنقل بينهما في ظرف 50 دقيقة فقط.


وأضاف رئيس شركة فيرجن، بحسب صحف محلية، أن النظام سيضم خيارات أخرى مثل خط الرياض إلى الدمام، وجدة إلى نيوم، والرياض إلى القدية.


وأوضح، أن تكلفة التنقل عبر النظام ستكون أقل من السكك الحديدية عالية السرعة، والتذاكر ستكون بأسعار معقولة ومشابهة لتكاليف وسائل النقل العام الحالية مثل القطارات والحافلات، وأقل من تذكرة الطائرة.


وبين، أن المشروع يهدف إلى نقل الركاب والبضائع، وتوجد مشاريع حالية مدعومة موجودة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند وإسبانيا والولايات المتحدة.


وقدر السرعة القصوى بالنظام لسيارة ركاب أو حمولة خفيفة ستكون 670 ميلاً في الساعة أو 1080 كيلو متراً في الساعة، وهي سرعة صاروخية أعلى بمرتين إلى 3 مرات من القطارات فائقة السرعة وقطارات الرافعات المغناطيسية، و10 إلى 15 مرة أسرع من السكك الحديدية التقليدية، وسيتفاوت متوسط السرعة حسب طبيعة التضاريس ومتطلبات العملاء.


يذكر أن نظام "هايبرلوب ون" هو عبارة عن نظام نقل فائق السرعة، يتم عبر دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وداخل الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب، واخترعه رجل الأعمال الأمريكي "إيلون ماسك".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X