هيئة الاتصالات السعودية.. تلزم الشركات بمضاعفة الافصاح عن باقات المستخدمين

توجيه هيئة الاتصالات
الزام شركات الاتصالات بمضاعفة الافصاح عن باقات المستخدمين
3 صور

كشف نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة محمد بن سعود التميمي، أن الهيئة ستلزم شركات الاتصالات في المملكة بمضاعفة آليات الإفصاح عن كافة التفاصيل المتعلقة بالباقات والعروض التي تطرحها للمستخدمين؛ بما يضمن التعريف بها وفق الشروط والمحددات التي وضعتها الهيئة.


وأبان التميمي، إن هذا التوجيه يعكس التزام الهيئة بتمكين المستخدمين من اتخاذ قرارات مناسبة قبل الاشتراك بأي باقة لدى شركات الاتصالات.


ومن أمثلة الخصائص والمزايا التي صدر التوجيه بشأنها، المزايا الإضافية والاستثناءات التي تضاف أو تستثنى من الخدمات الأساسية المقدَّمة في الباقة، وتحديد الفترة الزمنية التي يرتبط خلالها العميل بالباقة مقابل الحصول على الخدمة أو المنتج، ومنها توضيح حد الاستخدام اليومي للبيانات بـ"الجيجابايت" الذي بتجاوزه تُخفَّض سرعة الإنترنت إلى الحد المذكور في خانة السرعة والمعروف بـ "حد الاستخدام العادل"، بالإضافة إلى الإفصاح عن وحدة التحاسب التي تعتمدها شركات الاتصالات في احتساب استخدام العميل للمكالمات الصوتية والبيانات.


وأضاف التميمي، أن هذا التوجيه مُلزم لجميع شركات الاتصالات في المملكة، مؤكداً، بأن للمستخدم الحق في أن يطلب من شركات الاتصالات الإفصاح عن تفاصيل وبيانات المزايا والخصائص المرتبطة بالباقة التي يرغب في الحصول عليها أو الاشتراك بها.


وأشار التميمي، إلى أن الهيئة ستنظر في البلاغات المقدمة من المستخدمين في حال عدم التزام أي من شركات الاتصالات بتوجيه الهيئة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وفقاً لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.