أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نصائح بسيطة لتكوين صداقات طويلة الأمد

مراهقات في لقطة سيلفي
صديقتان تتحدثان
صديقتان
صديقات في لحظات سعادة

دائمًا مرحلة المراهقة يتخللها تقلبات كثيرة، وهو ما يلقي بظلاله على الصداقات التي تكونها المراهقات خلال تلك الفترة؛ لذا دائمًا ما نتذكر مقولة شكسبير: «الصديق هو الذي يعرفك كما أنت، ويتفهم الوضع الذي كنت فيه، ويقبل ما أصبحت عليه، ولا يزال يسمح لك بلطف التطور والتغير».
ويقول الكثيرون إن «الأصدقاء مثل الزهور في حديقة الحياة» أي أنها تحتاج إلى نوع من الماء والتربة لتنمو بصحة جيدة وقوة، إذن كيف تبدو الصداقة الصحية؟ وكيف تبنين صداقة قوية ودائمة؟ فيما يلي طرق لجعل صداقتك تدوم لوقت أطول:
- اختيار الأصدقاء بحكمة، إذا سمحت بوجود الأشخاص الخطأ في حياتك، فستفقدين العديد من الأشياء، مثل فرحتك، وسلامك وحبك وأملك؛ لأنهم سيؤثرون عليك.
- كوني لطيفة، إن الفعل اللطيف البسيط يمكن أن يغير مزاج شخص يمر بوقت عصيب، فعليك القيام بالأمور التي تجعل حياتك وحياة أصدقائك أسهل، بدلاً من الشعور بالثقل.
- كوني حقيقية، في بعض الأحيان قد لا يجلب لك الصدق وقول الحقيقة الكثير من الأصدقاء، ولكنه سيجعلك دائماً بين الأصدقاء المناسبين لك ولطباعك.
- أظهري التقدير، تأكدي من التعبير عن شعورك لإظهار أنك تهتمين بأصدقائك، إن مدحك على الصفات الجيدة أو الأشياء التي يقومون بها هو أيضًا طريقة رائعة لإظهار تقديرك.
- دعي أصدقاءك تعرف كيف تقدر قيمة الصداقة، واكتبي لهم ملاحظة، أو اخرجي لتناول طعام الغداء في أحد الأماكن المفضلة لديك، من المهم أن تجدي الوقت وتشكري الأشخاص المؤثرين في حياتك.
- كوني مستمعة جيدة، لا يعني أنك صديق جيد أن لديك كل الكلمات الصحيحة لتقوليها، ولكن عليك فقط أن تكوني مستمعة جيدة، انتبهي واستمعي جيدًا لما يقوله الشخص الآخر.
- الاعتراف والاعتذار، في بعض الأحيان عندما ينزعج أحد الأصدقاء من تصرف قمت به، وكل ما يريد أن يسمعه منك هو «آسف» بطريقة بسيطة، فكل ما عليك هو تعلم كيفية الاعتراف والاعتذار عندما تفعلين شيئًا خاطئًا.
- اعلمي أن لا أحد مثالي، فكل شخص يرتكب أخطاء في الحياة، وكل شخص لديه عيوب، ولكن قبول كل ذلك هو المفتاح لصداقة أقوى وطويلة الأمد.
- شاركي صديقاتك الأوقات السيئة، الإنسان يرى الألوان الحقيقية للأشخاص خلال تلك الفترة، الصديق الحقيقي موجود دائمًا عندما تسوء الأمور.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X