أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيف أكون واثقةً من نفسي في الجامعة؟

مظهرك الخارجي هو أساس التقبُّل المبدئي والأوّلي من قِبَلِ الآخرين.

الثقة في النفس من أكثر الأمور التي تمنحك قوة وسعادة بين الآخرين، والتعامل معهم بكل يسر وسهولة ، فالكثير من الأمور المترتبة على الثقة في النفس هي التي تفتح لكِ أبوابًا وآفاقًا جديدة، خصوصًا على نطاق الجامعة والدراسة الجامعية. لذا من المهم أن تؤمن الفتاة الجامعية بذاتها وقدراتها وبأنّها تستطيع إحداث فرقٍ في هذا العالم.
أخصائية التنمية الاجتماعية نورة الشهري، تتحدث حول الأمور التي تكسبك ثقة أكبر في ذاتك داخل محيط الجامعة.

. تجنب المقارنة بالآخرين
كشف الباحثون بناء على ذلك بأن الأشخاص الذين قارنوا أنفسهم بغيرهم شعروا بالحسد والغيرة، وكلما زادت مستويات الغيرة زاد انعدام الثقة بالنفس؛ لذا يُنصح بالانتباه عند مقارنة النفس مع الآخرين؛ لأن ذلك يرتبط بشكل كبير بانخفاض مستويات الثقة بالنفس.

. دورات تطوير الذات
انضمي إلى دورات التنمية البشريّة التي تُعنى بإعطاء دوراتٍ لتطوير الشخصيّة واكتشاف مواطن القوة فيها وتُعزز من الثِّقة بالنَّفس.وواختار من الأصدقاء من يقوي من شخصيتك وثقتك بنفسك أمام الآخرين.


• الاهتمام بالنظافة والأناقة
المظهر الخارجي من الأمور المهمة التي لا بُدَّ أن تهتمي بها؛ حتى تسيري وتَظهري للجميع بكل ثقة وقوة؛ فمظهرك الخارجي هو أساس التقبُّل المبدئي والأوّلي من قِبَلِ الآخرين.

• تقديم يد العون والمساعدة
الجامعة عالم ضخم وشاسع للغاية، لذا من الجيد محاولة الانخراط في الأعمال التَّطوعيّة وممارسة العمل الجماعيّ والتواجد في التجمعات والحديث مع المتواجدين وتبادل الرأي والأفكار، وتقديمك للمساعدة ومد يد العون للآخرين -إن كانوا بحاجة لك- سيجعلهم يشعرون بمدى اتصافك بالطيبة والأفضلية والثقة أكثر من الآخرين.

• ممارسة التمارين الرياضية
التمارين الرياضية والاهتمام بالذات من أكثر الأمور التي تشعرك بالثقة في النفس، وتخلق لديك نوعًا من القوة والرضا الداخلي؛ لأنك تهتمين بذاتك وتؤدِّين ما عليك من واجبات وحقوق.

• الاستماع للحدس
استماعك للحدس الذي في داخل يعطيك نوعًا من الثقة والقوة، بمعنى أنك تسيرين وفقًا للأمور التي اخترتِها ورغبتِ في تنفيذها بكامل إرادتك .

• الاعتراف بالأمور الإيجابية والسلبية
الاعتراف بكل شيء إيجابي يحصل لك أو أي أمر سلبي تمرين به ويؤثِّر عليك هو من الثقة في النفس؛ لأن تلك الأمور بمعنى أنها زادتك قوة وإرادة في الحياة ورفعت ثقتك بنفسك.
وارتكاب الخطأ ليس بالأمر السيئ، لكن السيئ هو أن تنكري الخطأ الذي ارتكبتِه، ففي كل مرة تعترفين فيها بأخطائك فأنت بهذا الأمر تصرِّحين بأنك قمت بتجاوزه والتعلم منه بكل ثقة وقوة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X