اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رحيل سيدة السينما الفرنسية “آغنيس فاردا”

رحيل سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا
رحيل سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا
رحيل سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا
رحيل سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا
رحيل سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا
5 صور

بعد مسيرة حافلة بالعطاء والشهرة في عالم السينما .. رحلت اليوم سيدة السينما الفرنسية، المخرجة أغنيس فاردا، عن دنيانا الى العالم الآخر ،عن عمر يناهز 90 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال تقرير نشرته وكالة “رويترز”، أن المخرجة الفرنسية البلجيكية، توفيت في منزلها في باريس، وفقاً لما أعلنته شركة “سينيه تماري” للإنتاج التي تملكها.

وفاة الممثّلة والمخرجة "صونيا" أيقونة المسرح الجزائري


وعلق وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر عبر “تويتر”، على وفاة “فاردا”، بتغريدة جاء فيها: “أنا في حالة تأثر شديد وحزن وحداد: كل هذه المشاعر المرافقة لحقيقة أننا فقدنا للتو إحدى أكبر الفنانات في عصرنا، أنييس فاردا "
وكانت “فاردا” أحد رواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وعاصرت مخرجين كباراً منهم: فرانسوا تروفو، وجان لوك جودار، واستطاعت أن تصنع لها مكانة متميزة وذاع صيتها خصوصا بين سينمائيي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ، وحصلت على جائزة أوسكار شرفية في عام 2017، عن مجمل أعمالها التي شملت أفلاماً كلاسيكية مناصرة للمرأة مثل: “كليو فروم 5 تو 7″، و”ذا جلينرز آند آي”.

وعرفت فاردا بتمسكها الكبير بقناعاتها وشغفها السينمائي حتى الرمق الأخير، ويعد من أبرز أعمالها “كليو دو 5 أ 7″ (1962)، و”سان توا ني لوا” (1985)، و”ليغلانور إي لا غلانوز” (2000)، و”لي بلاج دانييس” (2009)، و”فيزاج فيلاج” (2017)، كما قدمت آخر أعمالها الوثائقية “فاردا بار أغنيس” الشهر الماضي في مهرجان برلين السينمائي .