أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالصور.. الصين تستنسخ أول كلب شرطة حل 12 جريمة

كون سيون سريع التعلم في دورة تدريباته البوليسية
كون سيون أول جرو شرطة مستنسخ في الصين
الكلب ا هواهوانما المتميز بقدرات خاصة ..أول كلب شرطة يستنسخ
كيون سيون أول كلب مستنسخ بجينات كلب شرطة فريد من نوعه
تقدم هواهوانما بالسن وراء استنساخ نسخة أخرى منه

قد يتمنى البعض من تجربة عملية استنساخ نسخة حية لمن يحبون سواء كان ذلك من أشخاصًا لا يستطيعون الاستغناء عنهم، أو حيوانًا أليفًا أصبح جزءًا من حياتهم، وحتى الآن أثبتت التجارب العلمية صعوبة استنساخ البشر، ولكن دائما ما تحاول الصين إثبات تفوقها العلمي في هذا المجال.

وعلى رغم الزعم بنجاح عمليات استنساخ لأطفال، إلا أن الشك عميق بأن النسخة المأخوذة عن الكائن الحي الأصلي، لا يمكن أن تكون كاملة مئة بالمئة.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة صينية للتكنولوجية الحيوية عن استنساخها لكلاب الشرطة، ولكن السؤال الأهم الذي يطرح: لماذا؟ هناك الكثير من كلاب الشرطة المدربة القادرة على اكتشاف كل أنواع المتفجرات والمخدرات، فلماذا يتم استنساخ كلب بعينه؟

الجواب جاء بإعلان مدير شركة «سينوجين» لـ «التكنولوجيا الحيوية»، تشاو جيان بين، أن استنساخ كلاب الشرطة ذات القدرات الخاصة من الممكن أن يحافظ على جيناتها المتميزة، ومن الممكن استنساخها بأعداد كبيرة عند الحاجة.

وكانت شركة «سينوجين» قد قامت باستنساخ الجرو «كون سيون»، في معاملها في ديسمبر من عام 2018، وتم الحصول على المادة الوراثية للاستنساخ من كلب شرطة يدعى «هواهوانما»، بالغ من العمر سبع سنوات من سلالة كلب الراعي كونمينغ، التي ولدت في الصين على أساس هجين بين كلب وذئب. وقد ساعد «هواهوانما» أثناء خدمته في الشرطة في حل 12 جريمة قتل، وشارك في التحقيقات في أكثر من 20 جريمة جنائية. وفي عام 2016، منحت وزارة الأمن العام في الصين «هواهوانما» لقب كلب الشرف من الفئة الأولى.

وقال نائب مدير الشركة لوكالة «سبوتنيك»، إن «هواهوانما» يتمتع بصفات خدمية ممتازة، لكنه أصبح متقدمًا في السن. وأضاف: «لقد اخترنا هذا الكلب للاستنساخ من أجل الحفاظ على صفاته الممتازة، ومن خلال ذلك يمكننا استنساخ جراء جيدين بأعداد كبيرة».

أول حالة استنساخ كلب شرطة في الصين

كما أشار إلى أن هذه هي الحالة الأولى في الصين لاستنساخ كلاب الشرطة، واستدرك قائلاً: «بالإضافة إلى ذلك، فإن كونمينغ كلب الراعي هو سلالة الكلاب الوحيدة التي يتم تربيتها في الصين والتي تستخدم لتدريب الكلاب الخدمية… وسنستنسخها مرة أخرى إذا لزم الأمر».

وأشار إلى أن الجرو «كون سيون» يتواجد الآن في قاعدة كلاب الشرطة في كونمينغ ويشارك في التدريبات. وتستغرق التدريبات من أربع إلى خمس سنوات، وسيلتحق الجرو «كون سيون» الأول من نوعه بين الكلاب البوليسية في الصين بالعمل مع رجال الشرطة فور بلوغه شهره السادس أو العام ليتتبع المتفجرات الصغيرة، وعند بلوغه العام، يتم إلحاقه بأعمال أكثر أهمية مع استمرار تدريباته طيلة أربع أو خمس سنوات.

وفي حال أثبت الجرو المستنسخ الأول في سلك كلاب الشرطة جدارته كالكلب الأصلي الذي استنسخ عنه بواسطة جيناته الوراثية بأن معظم كلاب الشرطة الصينية ستكون مستنسخة في السنوات القادمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X