الحموضة أثناء الحمل
الحموضة أثناء الحمل

حرقة المعدة، على الرغم من اسمها، لكن لا علاقة لها بالقلب. إنه شعور حارق أو غير مريح في الحلق والصدر عندما يتحرك الطعام والحمض الموجود في المعدة إلى المريء (الأنبوب الذي ينقل الطعام من الحلق إلى المعدة). ويُعرف هذا باسم الارتجاع المعدي المريئي، أو الارتجاع الحمضي. إذا حدث ذلك كثيرًا وتسبب أعراضًا مزعجة، فإنه يُسمى مرض الجزر المعدي المريئي.

كيف يمكنني التعامل مع حرقة المعدة أثناء الحمل؟

امضغي العلكة الخالية من السكر
امضغي العلكة الخالية من السكر

حرقة المعدة شائعة أثناء الحمل. يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل الصمام الموجود عند مدخل المعدة يسترخي بحيث لا ينغلق كما ينبغي، ما يسمح لمحتويات المعدة الحمضية بالرجوع إلى المريء. يمكن أن يزداد الأمر سوءاً في وقت لاحق من الحمل عندما يضغط الرحم المتنامي على المعدة. وللمساعدة في تخفيف ألم حرقة المعدة أو الانزعاج، عليك بالآتي:

  • تجنبي الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد الأمر سوءاً، مثل الحمضيات أثناء الحمل. الأطعمة الحارة والدهنية (خاصة المقلية أو الدهنية)؛ مادة الكافيين؛ والمشروبات الغازية.
  • تناولي عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، وخذي وقتك عند تناول الطعام.
  • اشربي السوائل بين الوجبات وليس أثناءها.
  • امتنعي عن الأكل أو الشرب لمدة 3 ساعات قبل موعد النوم، وقاومي الرغبة في الاستلقاء بعد تناول الطعام.
  • تجنبي التبغ.
  • ارفعي رأسك عند النوم، يمكنك رفع رأس سريرك بضع بوصات أو إسناد رأسك على وسائد داعمة.
  • امضغي العلكة الخالية من السكر، فهي طريقة أخرى فعالة لترويض الحرق حيث وجدت إحدى الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 30 دقيقة بعد تناول الوجبة يمكن أن يقلل من ارتجاع الحمض.
  • تحدثي مع طبيبك عن الأدوية الآمنة التي يمكنك تناولها لعلاج حرقة المعدة أثناء الحمل، لكن عندما تفشل كل الطرق الأخرى، فقط تأكيد من التحدث إلى طبيبك أو طبيب أمراض النساء والتوليد أولاً. إذا كانت حرقة المعدة شديدة، فقد يصف لك دواءً خاصًا للمساعدة في السيطرة عليها.

كيف أتخلص من حرقة المعدة أثناء الحمل؟

أنواع أغذية تناوليها لتخفيف الحموضة أثناء الحمل

تناولي الأناناس أو البابايا
تناولي الأناناس أو البابايا

تناولي بعض الزبادي، لأن البروبيوتيك المهدئ يجعل من الزبادي خياراً رائعاً لإطفاء حرقة المعدة، أو على الأقل تهدئة معدتك قليلاً.
اشربي الحليب مع العسل، وفقا لجمعية الحمل الأمريكية، فإن ملعقة كبيرة من العسل ممزوجة بكوب من الحليب الدافئ قد تكون هي ما تحتاجينه لتحييد الحمض المسبب لحرقة المعدة.
تناولي وجبة خفيفة على اللوز، ذلك أن مضغ حفنة منه قد يخفف من حرقة المعدة لأن هذه المكسرات لديها مستوى حموضة أقل من غيرها.
تناولي الأناناس أو البابايا. بالنسبة لبعض النساء، تساعد الإنزيمات الهضمية الموجودة في الأناناس والبابايا في تخفيف الأعراض. تناولي هذه الفاكهة بعد وجبات الطعام فهي يمكن أن تساعد على الهضم وتقلل من فرص الإصابة بالحرقة.
جربي القليل من الزنجبيل، فأنت تعلمين أن الزنجبيل هو علاج جيد لاضطراب المعدة. وهذا يجعله مفيداً لمحاربة حرقة المعدة أيضاً ومن بين فوائد الزنجبيل العديدة، أنه يمكن أن يقلل الالتهاب ويمنع حمض المعدة من الصعود إلى المريء.

هل يهمك التعرف على علاج ارتجاع المريء عند الحامل

أطعمة تزيد من الحموضة أثناء الحمل

لا يُنصح باستهلاك الشوكولاتة للحوامل لأسباب مختلفة
لا يُنصح باستهلاك الشوكولاتة للحوامل لأسباب مختلفة

نوع الأطعمة التي تتناولها الحامل، يتعلق تماماً بنسبة زيادتها ونقصانها، لذلك تنصح الحوامل بالابتعاد عن بعض الأطعمة، التي تسبب الشعور بالحموضة، وهي:

 مشروبات الكافيين 

من المعروف أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية تسبب حرقة المعدة عند النساء الحوامل. إذا كنتِ غير قادرة على الاستيقاظ من دون شرب قهوتك، فقللي من تناولك اليومي، ولا تشربي أكثر من 1-2 كوب في اليوم.

 الجبن 

في حين قد تحبين تناول شريحة من الجبن يومياً، فمن المستحسن تناولها خالية من الملح عند حملك؛ لأن المحتوى المرتفع من الدهون في الجبن يسبب الحموضة وحرقة المعدة عند تناولها، كما يجب تجنب الأفوكادو والمكسرات للسبب نفسه؛ حيث يؤدي ذلك إلى زيادة في الضغط على المعدة، والتي بدورها تدفع الأحماض مرة أخرى إلى المريء، ما يسبب حرقة المعدة والحموضة.

 الثوم

هناك مكون في الثوم لا يتم هضمه بالكامل من جسم الإنسان. ما يؤدي إلى عسر الهضم،ويسمى fructans والذي يمن أن يسبب حرقة بالمعدة عند النساء الحوامل. الطريقة الأسلم هي تجنب الثوم بالكامل طوال فترة الحمل.

الشوكولاتة

لا يُنصح باستهلاك الشوكولاتة للحوامل لأسباب مختلفة. بالإضافة إلى احتوائها على الكافيين، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على ثيوبرومين، وهو نوع من ميثيل زانتين يؤدي إلى حرقة المعدة، الشوكولا تتسبب في الارتجاع من خلال مجموعة من العوامل المختلفة، منها زيادة إفراز العصارات المعدية، وتحفيز المستقبلات الحسية التي يمكن العثور عليها في المريء.

 الطعام الحار

أظهرت الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل اكتشاف أن الطعام الحار للحامل يسبب حرقة معدية؛ لذا تنصح الحامل بعدم تناول الفلفل والفلفل الحار. إذا كنتِ ترغبين في تناول الطعام الساخن، فتأكدي من أنك تستهلكين الشيء نفسه في أجزاء أصغر، وكذلك حافظي على البهارات الخفيفة.

 الأطعمة المخبوزة المصنعة

إن المنتجات الغذائية المخبوزة المصنعة في الأسواق، التي يتم إضافة الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة لها، غير صحية للجميع، وبالأخص بالنسبة للنساء الحوامل، فمن المعروف أن الدقيق والسكر الأبيض المكرر أو المائدة يسبب حرقة في المعدة للنساء الحوامل. ومع ذلك إذا كنتِ تحبين أن تكون لديك منتجات مخبوزة، فعليك بالالتزام بتلك المنتجات المخبوزة طازجًا.

 النعناع

يؤدي إلى استرخاء العضلة العاصرة الموجودة بين المعدة والمريء. كما هو الحال أثناء الحمل، فهذه العضلات هي بالفعل متراخية بالأصل، وهذا يتسبب في تدفق عصارة المعدة أو الأحماض مرة أخرى إلى المريء بسهولة، ما يسبب حرقة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك