أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

في اليوم العالمي للإبداع والابتكار.. أشهر مخترعات غيّرن العالم

ماريون دونوفان (Marion Donovan)
السترات المقاومة للطلقات النارية
غريس هوبر (Grace Hopper)
اخترعت مارغريت نايت الحقيبة الورقية
الدكتورة شيرلي آن جاكسون

يحتفل العالم باليوم العالمي للإبداع والابتكار في 21 أبريل من كل عام، وذلك بعد أن أعلنت الجمعية العامة، يوم 21 نيسان/أبريل يوماً عالمياً للابتكار والإبداع بهدف زيادة الوعي بدورهما في حل المشاكل، ومن ثم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة، ولكن هل الإنجازات البشرية أمر يختص به الرجال فقط؟ بالطبع لا، فالتاريخ يشهد أن هناك إنجازات هامة لنساء سجلن براءات اختراع بأسمائهن.
«سيدتي» رصدت أهم اختراعات كان الفضل للنساء باختراعها:
• التعرف على هوية المتكلم والمنتظر على الخط، الدكتورة شيرلي آن جاكسون (Shirley Ann JacksonS)
الدكتورة شيرلي آن جاكسون عالمة أمريكية ابتكرت أنظمة التعرف على هوية المتكلم في المكالمات الهاتفية وهوية المنتظر على الخط الهاتفي أثناء إجراء مكالمة هاتفية أخرى، وفي عام 2016 منحها الرئيس أوباما الميدالية الوطنية للعلوم وهي أعلى تكريم للإنجاز العلمي في الولايات المتحدة.
• أول صانع للآيس كريم اليدوي، الدكتورة نانسي جونسون (Nancy Johnson)
تمكنت الدكتورة «جونسون» من صنع «الفريزر الصناعي» ويتكون من سطل خشبي خارجي وأسطوانة من الصفيح الداخلي ومضرب متصل بالكرنك، ولصنع الآيس كريم يجب ملء الطبق الخارجي بالثلج المكسر والأسطوانة الداخلية بمزيج الآيس كريم ومن ثم خلط الآيس كريم بواسطة المضرب اليدوي.
• مارغريت نايت، الحقيبة الورقية (Margaret Knigt)
بدأت «نايت» بالعمل على آلة لصنع أكياس مسطحة القاع خلال فترة وجودها في شركة كولومبيا لصناعة الأكياس الورقية في عام 1867، عندما حاول الزميل الميكانيكي «تشارلز أنان» سرقة فكرتها، ولكنها رفعت عليه دعوى قضائية وحصلت على براءة اختراع لآلتها بعد معركة قانونية طويلة.
• مادة الكيفلار، ستيفاني كفوليك (Stephanie Kwolek)
اخترعت الكيماوية كفوليك مادة الكيفلار، وهي نسيج خفيف الوزن يستخدم في السترات المقاومة للطلقات النارية. ومنذ نجاحها في تطوير هذه المادة في عام 1965، أنقذ الكيفلار الذي تبلغ متانته خمسة أضعاف متانة الفولاذ حياة العديد من البشر ويستخدمه الملايين يومياً.
• برمجة الكمبيوتر - غريس هوبر (Grace Hopper)
والتي كان لها الفضل في ابتكار نظام ترجمة التعليمات إلى لغة تتمكن أجهزة الكمبيوتر من فهمها وقراءتها، مما جعل عملية البرمجة أسرع بكثير وأحدث ثورة في عمل الكمبيوترات، كما ساعدت هوبر في ترويج عبارة «de-bugging»، وهي عبارة ما زالت تستخدم إلى يومنا هذا للإشارة لإزالة الأخطاء في البرمجة وذلك عقب إزالة حشرة من داخل كمبيوترها الشخصي.
• ماسحة زجاج السيارات، ماري أندرسون (Mary Anderson)
ابتكرت «أندرسون» فكرة مساحات الزجاج الأمامي عندما زارت مدينة نيويورك في يوم ثلجي عام 1902، حيث ألهمت هذه التجربة «ماري» على ابتكار ماسحات من المطاط يمكن تشغيلها من داخل السيارة، وفي عام 1903 حصلت على براءة اختراع لذلك.
• غسالة الصحون - جوزفين كوكران (Josephine Cochrane)
كانت «كوكران» تقيم مآدب بشكل دوري وتحلم بجهاز يتمكن من غسل صحونها بشكل سريع، فأنجزت هذا الاختراع كأول غسالة صحون تستخدم ضغط الماء في عملها، وسجلت براءة اختراعها في عام 1886 وأسست أول مصنع لهذه الغسالات.
• حفّاظات الأطفال ماريون دونوفان (Marion Donovan)
استعملت «ماريون» الخامات التي تصنع بها ستائر الاستحمام لصنع حفاظات الأطفال غير القابلة للبلل عام 1951، وقامت بتسجيل براءة الاختراع، وبعدها بأعوام قامت ببيع حقوق الاختراع مقابل مليون دولار لشركة تدعى keko وكان عام 1961 ميلاد الشركة الشهيرة بامبرز.
• أول نظام أمن منزلي، ماري فان بريتان (Marie Van Brittan)
قدمت هي وزوجها ألبرت براون، وهو فني إلكترونيات، براءة اختراع لجهازهما الأمني في عام 1966، والذي تمت الموافقة عليه بعد ثلاث سنوات في عام 1969، وقد توصلت للفكرة بعد أن شهدت ارتفاع معدلات الجريمة وبطء ردود أفعال الشرطة في حيّها في «كوينز»، مدينة نيويورك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X