اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبريل.. الشهر الذي فاحت منه رائحة الزهور

مهرجان التوليب بتركيا
مهرجان الورد الطائفي
مهرجان "زهور التوليب"، بهولندا
مهرجان الزهور الاول بمكة
5 صور

"أبريل" هو الشهر الرابع من شهور السنة الميلادية، والذي أشتهر "بكذبة أبريل"، ولكن ما لا يعلمه البعض أن هذا الشهر تفوح منه رائحة الورود وعبق الزهور، حيث تتزين كبرى المدن بأزهار التوليب والورود لترسم لوحات جمالية طبيعية تفوح منها رائحة الابداع وتناغم الألوان في مختلف مدن العالم نستعرض بعضها في هذا التقرير.


إسطنبول


تحتضن أزهار التوليب أو "اللالة" كما يطلق عليها بالتركيَّة، والتي تتفتح في أبريل ليقام لها مهرجان التوليب؛ الزهرة التي أحضرها الأتراك من موطنها الأصلي في آسيا الوسطى إلى الأناضول.
وقد أطلقت تركيا مهرجان التوليب عام 2005، بهدف إعادة المكانة لهذه الزهرة في إسطنبول وأصبح مهرجان سنوي يقام كل عام.
وتنطلق فعاليات "مهرجان زهرة التوليب" في إسطنبول بأكثر من موقع ومن بينها: حديقة جولهانة، وأمير جان حيث تنبسط الزهور بكافة الوانها المبهجة في ساحة السّلطان أحمد، لتقام أكبرُ سجّادةٌ من زهور التّوليب في العالم بربيعَ كلّ عام.


هولندا


تحتفل هولندا كل عام في بداية شهر أبريل بواحد من أهم مهرجاناتها الفنية وهو مهرجان "زهور التوليب"، ومن المعروف أن هولندا تمتلك أكبر الحقول المزروعة بالزهور في العالم، حيث تبلغ نحو مئة كيلومتر من الطرقات وتحتوي على 2500 هكتار من هذه الحقول، وتمتلك أطول طريق مزروع بأزهار التوليب في هولندا، وتنتشر حقول الزهور في شرق هولندا وجنوبها.
ويعتبر هذا المهرجان أكبر تجمّع للألوان، لذلك تزدهر السياحة في هولندا في شهر أبريل بمناسبة انعقاد هذا المهرجان، وتحرص هولندا على استمرار تميز مهرجانها الذي يحظى بشهرة عالمية واسعة نظراً لإقبال الآلاف من مختلف بقاع العالم لزيارته.


مهرجان الورد الطائفي


وهو مهرجان يقام كل عام في مدينة الطائف، منذ عام 1426هـ، وتشتمل الطائف على نحو 860 مزرعة غالبيتها تقع في منطقتي الهدا والشفا.
ويعد مهرجان الورد الطائفي العلامة البارزة ومقصداً سياحياً لعدد من السائحين والزوار، وتقوم أمانة الطائف بزراعة أكثر من مليون شتلة من الزهور والورود في أرجاء حديقة.
ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجات الورد الطائفي المختلفة وشراء بعض منتجاته ومعرفة مراحل تقطير الورد.
وبلغ الإنتاج السنوي له 500 مليون وردة، ويبلغ عدد مصانع الورد الطائفي 100 مصنع.
ويهدف المهرجان إلى التعريف بالورد ومراحل قطفه وتقطيره، وبالتالي الإسهام في تنشيط الحركة السياحية الداخلية، ويحرص على زيارته العديد من السائحين والمهتمين بمجال الورد ومنتجاته.


مكة المكرمة


وقد أقامت منطقة مكة المكرمة مهرجان الزهور الترفيهي الأول الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن وجامعة الملك سعود، تزامناً مع الندوة العشرين للتشجير تحت عنوان "التشجير الملائم للظروف البيئية لمكة المكرمة بالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة" وذلك بمشعر مزدلفة، والذي أفتتحه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.