أسرة ومجتمع /أنت و العمل

مقومات النجاح في العمل

مقومات النجاح في العمل
النجاح في العمل مهم جداً
العلاقات الإيجابية في محيط العمل
مقومات النجاح في العمل
تطوير المهارات والقدرات

يحلم كل إنسان منا بالنجاح في حياته بشكل عام، والنجاح بعمله بشكل خاص، حيث يعد النجاح أهمية اجتماعية ونفسية ومالية لها أبعاد وانعكاسات على واقع الفرد والمجتمع.

 

مقومات النجاح في العمل


يطلعنا الدكتور والمستشار الأسري والنفسي محمد باشا على أهم مقومات النجاح في العمل، والسبل التي تجعلنا ناجحين به، فيقول بداية: إن من أهم الأمور التي تساعدنا على النجاح في حياتنا وعملنا هي نظرتنا للحياة وتفكيرنا بشكل إيجابي، فالتفاؤل يجلب الاندفاع والحركة دوماً إلى الأمام، أما التفكير بسلبية فيدعنا دوماً محبطين وغير مفيدين، ومن مقومات النجاح الأخرى نذكر:


التركيز في العمل

 وهو أمرٌ مهم لجودة الإنتاجية العملية، فهناك من يعمل لساعات طويلة، ولكن دون تركيز فلا يحصد النتائج المرجوة، وهناك من يعمل بأوقات محددة، ولكن بتركيز عالٍ ويحصل على أعلى النتائج، فالعبرة بجودة الوقت والتركيز وليس بطول الوقت.


الفصل بين الحياة الخاصة والعملية

 من منا لا يعاني من المشاكل الأسرية والصحية والمالية من فترة لأخرى، ومن أهم مقومات النجاح الفصل بين الحياة الخاصة والعمل؛ حتى نحصل على إنتاجية جيدة.


المثابرة

 فخطوة وراء خطوة وبالعمل الدؤوب يتطور الإنسان في عمله، ولكن عليه ألا ينفد صبره، وعليه أن يستمر بالمحاولة في كل مرة يفشل بها؛ حتى يصل للنجاح.


علاقات إيجابية

 تعد العلاقات الإيجابية في محيط العمل من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في العمل؛ حيث تعد العلاقات الطيبة ثروة عملية لا يستهان بها.


حب العمل

 يجب أن يحب الإنسان العمل الذي يقوم به كل يوم، حتى وإن كان لا يستسيغه فعليه أن يحبه حتى ينجح به، ولا ننسى مقولة الخبير في التنمية البشرية كريم الشاذلي الذي قال: «حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب».


تطوير المهارات

 من أهم أسس النجاح في العمل هي العمل على تطوير المهارات والقدرات؛ من أجل حصد نجاحات أكبر مع التقدم في الخبرة في كل عام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X