دراسة: مسافرو الأعمال يتطلعون إلى الاستشارات والحلول الرقمية والدعم المتنوع من وكلاء السفر

محمد خير
أهمية الإرشادات من وكلاء السفر
عمليات إعادة البحث والحجز عبر هواتفهم الذكية بشكل كامل
4 صور

يسعى مسافرو الأعمال المهتمون بالتقنيات الرقمية في المملكة العربية السعودية حالياً إلى الحصول على استشارات وحلول رقمية ووسائل دعم متنوعة من وكلاء السفر، بحسب استطلاع الرأي "دراسة تجربة السفر الرقمية لرجال الأعمال"، من شركة "ترافلبورت".

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أنه في مرحلة تخطيط وحجز السفر، يفضل ثلثا (77%) المسافرين من رجال الأعمال في السعودية الإرشادات التي يقدمها وكلاء السفر بحيث يكون لها التأثير الأكبر على خيارات السفر لديهم. إلا أن حوالي ثلثي المسافرين قاموا بكلٍ من عمليات البحث الصوتي للاستعلام عن عدد مرات السفر جواً وخيارات الفنادق والأنشطة المحلية (63%)، وإعادة البحث وحجز رحلات الأعمال بشكل كامل من خلال هواتفهم النقّالة (58%). كذلك يفضّل 57% من رجال الأعمال المسافرين في السعودية حالياً وسائل الدعم المتنوعة التي يتم توفيرها من خلال خاصية الدردشة المباشرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

وقد قامت شركة "تولونا للأبحاث" بإجراء الاستطلاع لصالح "ترافلبورت"، المنصة الإلكترونية لقطاع السفر التجاري، وتستند النتائج إلى استطلاع آراء 8100 شخص من المسافرين على متن رحلات رجال الأعمال في 25 دولة. كما كشفت نتائج الاستطلاع أن 39% من المسافرين على متن رحلات الترانزيت في السعودية يجدون "صعوبة بالغة"" لعدم تمكّنهم من الدخول إلى بياناتهم عن طريق أجهزتهم، حيث أبدوا جميعهم تقريباً (80%) استعدادهم لتقديم بيانات فحص الخصائص الحيوية (الفحص البيومتري) من أجل تقليص فترات الانتظار.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أنه عندما تطرأ ظروف تعرقل السفر، فإن 35% من رجال الأعمال المسافرين (49%) في السعودية يفضّلون التحدث بشكل مباشر أو التواصل عبر الهاتف مع أي شخص من وكالات السفر لإيجاد حلول لذلك. إلا أن الأمر المثير للاهتمام أن ثلث (32%) المسافرين يفضّلون في هذه الحالة التواصل عن طريق خدمة الدردشة عبر الواتساب على هواتفهم الذكية.

وأشار إلى أن أكثر من نصف المسافرين على متن رحلات رجال الأعمال في السعودية يفضلون خدمات التوجيه والضيافة لدى وصولهم إلى وجهاتهم وذلك من خلال هواتفهم الذكية (59%)، وليس عن طريق الخدمة وجهاً لوجه، فيما يفضّل 54% من المسافرين استخدام مفتاح رقمي لفتح غرفهم في الفندق.

وفي معرض تعليقه، قال محمد خير، مدير "ترافبلورت" في المملكة العربية السعودية: "هناك طلب متزايد من جانب رجال الأعمال المسافرين في السعودية على خدمات الدعم السلسة من قنوات متعددة. وتسلّط نتائج استطلاع الرأي بشكل واضح على أهمية توفير حلول متنوعة وفعّالة من العالم الرقمي والواقعي، وهو ما يتجلى من خلال الإقبال المتزايد من جهة المسافرين على وكالات السفر عندما يواجهون مشكلات معقّدة بهدف الاستفادة من حلول رقمية فورية، سواء من أجل الحصول على الدعم الفوري أو المستقبلي. ويؤكد ذلك على أهمية العمل على تلبية الحاجة المتزايدة للدعم عبر أنواع متنوعة من الأجهزة المتطورة، بما يتيح للمسافرين الاستفادة من البيانات والدعم بما يناسب احتياجاتهم. ولا شك أن ذلك سوف تزيد أهميته مع أقبال المسافرين من رجال الأعمال على الاستمتاع بطرق أكثر راحة تساعدهم في تحسين تجارب سفرهم."