تحذير مهم: تخطي وجبة الإفطار يعرضك لخطر صحي قاتل!

تخطي وجبة الإفطار يتسبب بالإصابة بأمراض القلب
وجبة الإفطار تحافظ على استقرار ضغط الدم
2 صور

في الماضي، كان جميع أفراد الأسرة يتناولون وجبة الإفطار معًا قبل التوجه لأماكن العمل والدراسة، واليوم في العصر الحديث الأذكى، أصبح لكل فرد طقوسه الخاصة، والبعض يفضّل تناول فنجان قهوة في الصباح، بدلًا من تناول وجبة الإفطار اللذيذة مع عائلته. ويتوجه إلى عمله بدون وجبة الإفطار، رغم التشديد على أهميتها صحيًا في دراسات عدة، إلا أنه صدرت دراسة حديثة حذرت بشدة من تخطي وجبة الإفطار، وأكدت أن تجنبها خطير جدًا.

فلقد أظهرت دراسة جديدة أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 87%.

وقام باحثو جامعة «آيوا»، الأمريكية، بتحليل بيانات 6550 فردًا، ممن تزيد أعمارهم على 40 عامًا، على مدى 18 سنة تقريبًا.

وعُرضت على المشاركين استطلاعات دورية، تضمنت السؤال التالي: «كم مرة تتناولون وجبة الإفطار؟»، وتبين أن معظمهم (59%) يتناولون وجبة الإفطار يوميًا، ولكن 5.1% منهم لم يتناولوها قط، و10.9% نادرًا ما يتناولونها، في حين يتخطى 25% من الأفراد وجبة الإفطار بضعة أيام.

ووجد فريق البحث صلة واضحة بين عادات الإفطار ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، رغم وجود بعض المحاذير. وتبين أن أولئك الذين تخطوا تناول الطعام في الصباح؛ أكثر عرضة بنسبة 87% للإصابة بأزمات قلبية.

وجبة الإفطار تحافظ على استقرار ضغط الدم

وتعد وجبة الفطور مهمة للغاية، لأنها تحافظ على استقرار ضغط الدم، ما يمنع المشكلات الصحية. وقال الباحثون إن الأفراد الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، التي تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لتناول وجبة خفيفة غير صحية، حسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وموقع «روسيا اليوم».

وجاءت النتائج، التي نُشرت في الكلية الأمريكية لأمراض القلب، بعد أيام من إطلاق دراسة مماثلة، أظهرت أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار والعشاء في وقت متأخر، هم أقل عرضة للنجاة من الأزمة القلبية.