أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

«بارع » يعتمد 4626 شخصاً في السجل الوطني للحرفيين والحرفيات

الحرف اليدوية

كشف البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع »، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، عبر تقريره الخاص بالربع الأول للعام الجاري عن تسجيله 4626 شخصاً في السجل الوطني للحرفيين والحرفيات.

وأوضح بيان صادر عن البرنامج الوطني، أمس الأربعاء، أنه جرى خلال العام الجاري الموافقة على اعتماد 116 حرفياً وحرفية بعد تدقيق بياناتهم، وإضافتهم إلى السجل الوطني الذي يُعد الوسيلة الأساسية لتوثيق العمل الحرفي في السعودية.

وبيَّن أنه يعمل حالياً على تشغيل وتطوير الأعمال الحرفية في سوق المسوكف الشعبي في عنيزة، ومركز الحرف والتراث الوطني في بريدة، ومركز الإبداع الحرفي في قصر الإمارة التاريخي في مدينة نجران.

وجاء في البيان «أتمَّ البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية، بارع، جميع الإجراءات المطلوبة لتسجيل حرفتَي السدو والبشوت لدى التراث الثقافي غير المادي والمعتمد في منظمة يونسكو، إضافة إلى قيام البرنامج بإجراء بحث ميداني متعلق بحرفتَي السدو والبشوت لحصر الحرفيين فيها، وربط القيمة الاقتصادية بهم فقط، إلى جانب البرامج التطويرية المناسبة لتلك الحرفتين».

وكشف أنه يجري العمل حالياً على إعداد قوائم بيانات للحرفيين في حرفتَي السدو والبشوت، وعمل إحصاءات بالعاملين فيهما، وتطوير نماذج بمنح حقوق الملكية الخاصة بالصور والفيديوهات، إضافة إلى إعداد قوائم بعدد الحرفيين المسجلين في النظام لفريق عمل الدراسات في برنامج الإعانات الزراعية لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وذكر أنه يجري حالياً إيجاد آلية عمل مع الوزارة لتسجيل الحرفيين الممارسين للحرف في التأمينات الاجتماعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X