المركبات ذاتية القيادة تنطلق في دبي قريباً.. ولكن بشروط

المركبات ذاتية القيادة تنطلق في دبي قريباً.. ولكن بشروط

تطلق مدينة دبي أولى مراحل تحديد الأطر التنظيمية وتطوير البنية اللازمة لمنظومة التنقل الذكي، والتي تعكف على تنفيذها في إطار رؤيتها للتحول إلى المدينة الذكية.

ويهدف القرار إلى تحقيق الأمان الكامل عند استخدام المركبة، والإسهام في تحقيق استراتيجيّة الإمارة للتنقل الذكي، وتحقيق متطلبات السلامة للأفراد وحماية الممتلكات عند دخولها مرحلة التنفيذ، وتوفير قاعدة بيانات بنتائج عمليات التجارب لهذه المركبات.

ويشترط في قائد المركبة ذاتية القيادة أن يكون مُؤهّلاً لقيادة المركبة ذاتية القيادة والتعامل مع الأنظمة الموجودة فيها، وأن يكون مُلِمّاً بنظام المحاكاة المتوافر في المركبة، وبالأنظمة الذكيّة المعتمدة لدى الهيئة للتعامُل مع هذا النوع من المركبات.

وتقوم هيئة الطرق والمواصلات في دبي بإعداد وتجهيز البنية التحتية لإجراء التجارب التشغيلية للمركبات ذاتيّة القيادة، وفقاً للمعايير والمواصفات المُعتمدة لديها في هذا الشأن، والتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة.

ونصّ القرار أن تقدم شرطة دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف كل أوجُه التعاون والتنسيق مع الهيئة لتمكينها من تطبيق أحكام هذا القرار، من خلال المشاركة في تقييم التجربة التشغيلية للمركبة ذاتية القيادة، وتوفير الدوريات المرورية ومركبات الإسعاف اللازمة.

ويحظر على أي فرد أو جهة عامة أو خاصة القيام بأي تجربة تشغيليّة للمركبة ذاتيّة القيادة في الإمارة، قبل إبرام عقد مع الهيئة لإجراء التجربة التشغيليّة، والحصول على التصريح.