الاستعداد بوضع زينة رمضانية غير مبالغ فيها
علينا الاستعداد لدخول رمضان بإدخال البهجة والسرور
عمل جدول فردي يتضمن مسؤوليات كل فرد من العائلة.
3 صور

شهر رمضان هو موسم مبارك ينتظره المسلمون في شتى بقاع الأرض، ويستعد الكبار والصغار لاستقباله بالفرح والبهجة، المستشارة الأسرية نجلاء ساعاتي، تخبرنا من خلال الموضوع التالي عن كيفية الاستعداد لرمضان:

كيفية الاستعداد لرمضان
• لطالما كان الأبوين والمربين مصدراً أساسياً لزراعة وترسيخ العقائد والشعائر الدينية، فعلينا الاستعداد لاستقبال الشهر الفضيل بإدخال البهجة والسرور على نفوس الجميع من خلال التغيير البسيط غير المبالغ فيه باستخدام الزينة وذلك بمساعدة الاطفال، مع مراعاة الحذر من الزينة المبالغ فيها أو استخدام الرموز والتحف التي تحتوي على الأرواح حتى لا يرتبط في أذهان الاطفال أي علاقة بينها.

• الاستعداد لدخول الشهر الكريم بالاستغفار وحث الأبناء على المشاركة بوضع أهداف وغايات للخروج من شهر رمضان وقد حققوا ما تصبو إليه أنفسهم من غايات متنوعة روحانية، علمية، ثقافية، جسدية، أسرية، اجتماعية، مالية ومهنية، ولا مانع من صنع جدارية توضع عليها الأهداف لتكون على مرأى أمام أعين الجميع.

• الاستعداد قبل رمضان بإحضار المستلزمات الغير مبالغ فيها، مع الحرص على تجهيز المشاركات كإفطار الصائم والهدايا البسيطة للأطفال في العيد، كل ذلك من غير إسراف.

• من الضروري عمل جدول لكل فرد من أفراد الأسرة يتضمن مسؤولياته اليومية ومهامه الدينية مثل الأذكار وتلاوة أجزاء من القران الكريم، إضافة لزيارة الأقارب والمشاركة في أعمال الخير مثل تجهيز وجبات الصائمين وتوزيعها، أو مشاركة الحي في تجهيز موائد الرحمن للعمال والمغتربين.

• رمضان فرصة للتغيير وتعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها، ومنها وهدر الوقت فيما لا يفيد، لذلك يجب الحرص على إعداد جدول زمني للاستفادة وتعلم الجديد والمفيد.

• تعليم وتدريب الأطفال على الصوم، وأنه ذو فائدة كبيرة على الإنسان من الداخل والخارج، لأنه يصفي النفس ويكسر حدة التفكير بالذات ويزيد من الشعور بالأخرين وخاصة من لا يملكون المال لسد احتياجاتهم الأساسية من الطعام والشراب، وكذلك فانه يصفي الجسم من السموم المتراكمة طوال العام.