رمضان /عن رمضان

3 كتب ننصحك بقراءتها لشهر رمضان المبارك؟!

3 كتب ننصحك بقراءتها لشهر رمضان المبارك؟!
عبر أجواء رمضان المبارك للشيخ الطاهر بدوي
كتاب رمضان الأخير للكاتب الدكتور راغب السرجاني
كتاب الذين لم يولدوا بعد للكاتب احمد خيري العمري

هناك الكثير من الكتب التي تتحدث عن فضل شهر رمضان المبارك وفلسفته وطرق كسبه حتى نخرج من بعده أكثر قوة وصحة نفسية ودينية، واخترنا لكم في السطور التالية 3 كتب سهلة القراءة وتحمل مضموناً عظيماً، بل وتعطيك رؤية جديدة لهذا الشهر العظيم.


-رمضان الأخير


كتاب مميز و هو من تألف الدكتور راغب السرجاني. الفكرة تتمحور حول سؤال واحد «ماذا لو كان هذا رمضاني الأخير ماذا كنت سأفعل؟» الكاتب ينطلق من هذا السؤال ومن هذا التصور لأنه يعتبره أفضل طريقة لتحضير النفس ذهنياً للشهر الفضيل ويرفض اعتباره تصور تشاؤمي بل من المحفزات لاختبار الشهر بأنقى وأصدق الطرق المقبلة.
الكتاب يتحدث عن الطرق التي سيعيش فيها الشخص شهر رمضان لو كان يعلم بأنه سيكون الأخير بالنسبة إليه، وعن صلاته وصيامه، وعلاقته بعائلته، وتقربه من الله وغيرها.


-الذين لم يولدوا بعد


رائعة من روائع المفكر الدكتور أحمد خيري العمري، بالرغم من كونه كتيب أكثر منه كتاب، إلا أنه يحمل الكثير من المعاني العميقة جداً، حيث تأخذك للتفكير بشهر رمضان من منظور جديد، حيث " يدعو لفهم شهر رمضان بمعناه الحقيقي ولماذا هو شهر القرب من الله، ((فرمضان ليس من أجل رمضان، رمضان من أجل بقية السنة)). كيف ذاك؟! فكما هو معروف بأن شهر رمضان المبارك تكون فيه الحسنات مضاعفة ويعطى فيها الانسان راحة من وساوس الشيطان حتى ولكأنها اجازة منه بل من كل شيء يعرقله عن الذهاب إلى الله عزَّ وجل، ففي رمضان تذلل الطرق للوصول إلى الله وتطوى المسافات، كل ذلك من أجل فرصة التذوق كما يقول الكاتب ويطرح مفهوماً صوفياً عتيقاً بقوله: من ذاق عرف ومن عرف اغترف!! ومن الأشياء التي يقدمها رمضان لتذوقها والتعرف عليها لنغترف منها كما يقول الكاتب ( سواء في رمضان أو فيما بعده هي: الصلاة، فرمضان كما هو معروف للعامة هو شهر الصيام، لكن الذي يحدث بأن الاستدراج يكون نحو الفريضة الأخرى: الصلاة".


- عبر أجواء رمضان المبارك


يتناول الشيخ الطاهر بدوي في كتابه بحثاً ودراسة شهر رمضان المبارك فيبرز فوائده وخصائصه كما يتحدث عن أهمية الصوم فيه. ما يميز هذا الكتاب هو أنه يورد حقائق حول شهر رمضان لا كمجرد قاعدة من قواعد الإسلام الخمس بل كشهر بفوائد بيولوجية ونفسية. كما يتحدث عن ليلة القدر ونزول القرآن وعن أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X