أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

تعرفي على تاريخ الحركة الكشفية بالسعودية

نشأة الكشافة وبداية النشاطات
شعار الجمعية الكشفية السعودية
ما يحويه مقر الجمعية
الجمعية الكشفية السعودية
تعرفي على تاريخ الحركة الكشفية بالمملكة

يحكي مقر الجمعية الكشفية السعودية تاريخ ونشأة الحركة الكشفية في المملكة العربية السعودية، وبداياتها، حيث يقف الزائر مذهولًا أمام تلك المقتنيات المعروضة على جنبات وردهات وأفنية المبنى، لتروي قصة البداية من خلال الصور والوثائق وبعض الدروع التذكارية.



نشأة الكشافة وبداية النشاطات


عند زيارة المقر، يجد الزائر لوحة تحمل المرسوم الملكي الموقّع من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- عام 1381هـ لإنشاء جمعية الكشافة، وإلى جانبها النظام الأساسي واللائحة الداخلية الصادرة بموجب المرسوم الملكي ذاته.
كما يتعرف الزائر على المشاركين في أول معسكر كشفي أُقيم لخدمة الحجاج عام 1382هـ في مشعر منى، من خلال إحدى اللوحات التي خلدت هذه الذكرى، وإلى جانبها صورة لأول مشاركة كشفية في الجامبوريات الكشفية العالمية، والتي كتب تحتها «الجامبوري الحادي عشر في اليونان عام 1383هـ»، وأيضًا صورة لأول وحدة كشفية بالمدرسة الصولتية في مكة المكرمة، وبجانبها صورة لأعضاء أول مجلس إدارة تم تشكيله عام 1381هـ.

 

نشأة الكشافة وبداية النشاطات
الحركة الكشفية بالسعودية

 

 

دعم حكام السعودية للحركة الكشفية


وفي أحد الممرات، توزعت صور تبيّن مشاركة ولاة الأمر، حكام المملكة العربية السعودية ودعمهم للحركة الكشفية، ومنها صور للملك سعود -رحمه الله- خلال زياراته لمعهد الأنجال، وصور للملوك فيصل وخالد وفهد –رحمهم الله- خلال رعايتهم للتجمعات الكشفية الإسلامية التي عُقدت بمكة المكرمة خلال الفترة من عام 1384هـ إلى عام 1394هـ، وصور للمؤسس الملك عبدالله بن عبدالعزيز –رحمه الله– خلال استقباله لرئيس صندوق التمويل الكشفي العالمي ملك السويد كارل جوستاف، وخلال تقلده وسام زمالة بادن باول، ووسام الذئب البرونزي.

 

 

الحركة  الكشفية
الحركة الكشفية



دعم الملك سلمان الكشافة السعودية


رصد مقر الجمعية الكشفية صورًا توضح تاريخ رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستقباله للكشافة على جميع المستويات، العالمية والعربية والمحلية، منذ أن كان أميرًا للرياض، ومن أبرزها:
- صور استقبال الملك سلمان لوفد الصداقة الكشفي الأمريكي في الرياض عام 1403هـ.
- صور من استقباله للمشاركين في اللقاء الرابع لرؤساء الجمعيات والهيئات الكشفية العربية المنعقد بالرياض عام 1408هـ.
- صور لاستقباله للمشاركين في المؤتمر الكشفي العربي الــ23، الذي استضافته الرياض عام 1422هـ.
- صور خلال رعايته لحفل التكريم الكشفي الثالث عام 1428هـ.
- صور لافتتاحه وملك السويد معرض السلام العالمي عام 1429هـ، وتقلده لزمالة «بادن باول» في نفس العام، واستقباله لملك السويد الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي «كارل جوستاف» هذا العام.
- صور من استقباله للكشافين في موسم الحج.



مناديل كشفية تُزين الممرات


كما تزينت ممرات المبنى بأكثر من 1000 منديل كشفي، تحكي أبرز المشاركات الكشفية العالمية والإقليمية والعربية والخليجية والمحلية منذ التأسيس، بالإضافة إلى الدورات والدراسات والمخيمات التي نفذتها قطاعات الجمعية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، وكذلك تطور الخرائط الإرشادية في الحج.



رؤساء مجلس إدارة الجمعية


ويجد الزائر لمقر الجمعية صورًا للرؤساء الذين تناوبوا على مجلس إدارة الجمعية، بدءًا من المجلس الأول الذي ترأسه معالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ عام 1381هـ، وحتى الرئيس الحالي؛ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.
كما يجد الزائر كمًّا من الهدايا التذكارية التي تلقتها الجمعية خلال مشاركاتها المتعددة، بالإضافة إلى بعض الأعمال الفنية الكشفية الرمزية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X