أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصدفة تقود باحثًا إنكليزيًا للعثور على وثيقة نادرة عمرها مئات الأعوام

الوثيقة التي عثر عليها
المحاضر بنجامين بول
الملك جون
هي وثيقة من بين 12 واحدة فقط
تحمل توقيع الملك جون

وثيقة تاريخية مهمة من تاريخ المملكة المتحدة، تعود إلى القرن الثالث عشر، عُثر عليها عن طريق الصدفة الخالصة، مؤخرًا، في مقاطعة «دورم» شمال إنكلترا، حيث أكد الخبراء أن هذه الوثيقة ترجع في تاريخها إلى الملك جون، الذي حكم البلاد من العام 1199 إلى العام 1216.

ووفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز»، فإن هذه الوثيقة التاريخية الأصلية والنادرة للغاية، كان قد تم إصدارها في مدينة يورك شمال غربي إنكلترا، وذلك بتاريخ 26 مارس من العام 1200، أي قبل 819 عامًا على وجه التحديد. كما أن الوثيقة تحمل الختم الملكي، وتؤكد نقل ملكية قريتين اثنتين في مقاطعة «دورم».

وتعتبر هذه الوثيقة نادرة للغاية، كونها واحدة من بين الوثائق القليلة الأصلية التي تعود إلى العام الأول من حكم الملك جون، والتي لا تتجاوز في عددها الـ12 وثيقة، كما أنه كان قد تم كتابتها بالخط الذي كان يُستخدم في المحاكم الإنكليزية خلال العصور الوسطى، ولأنها كُتبت بعناية ودقة كبيرتين، يرجح الخبراء أن من كتبها خطاط محترف في الإدارة الملكية.

وكان بنجامين بول، المحاضر الكبير في جامعة «بريستول»، هو من عثر على هذه الوثيقة، حيث قادته الصدفة البحتة إليها، خلال إجرائه بحثًا عن موضوع مختلف تمامًا في مكتبة كلية «أوشو»، التي تديرها جامعة «دورم».

ووصف «بول» هذه الوثيقة لحظة عثوره عليها، قائلًا: «إنها مثل بوابة.. نافذة على الماضي، يمكنك أن تلمسها». وأضاف «بول» أيضًا: «الوثائق التي تعود للعصور الوسطى تعتبر وثائق غاية في الأهمية، فهي إلى جانب أنها تطلعنا على الإجراءات القانونية التي كانت متبعة حينها، تخبرنا بالكثير عن المجتمع والثقافة السياسية التي كانت تسيطر في ذلك الوقت».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X