مهرجان كان 2019 يشهد منافسة أول امرأة سمراء على أعلى جائزة

المخرجة مع فريق العمل
أول امرأة من أصل أفريقي تنافس على الفوز بأعلى جائزة في مهرجان كان
ماتي ديوب
3 صور

تشهد الدورة الـ 72 من مهرجان كان السينمائي هذا العام مشاركة ماتي ديوب، وهي أول امرأة من أصل أفريقي تنافس على الفوز بأعلى جائزة في مهرجان كان. وتشارك ديوب بفيلم مثير للمشاعر عن المهاجرين، وتقول إن وصولها إلى هذه المرحلة جعلها تشعر بالحزن ولكنه أظهر كم الجهد الذي يتعين بذله من أجل تحقيق المساواة في صناعة السينما.

فيلم "أتلانتيكس" يشعل المنافسة

ويعد فيلم "أتلانتيكس" أول فيلم طويل لديوب وهو يتناول تبعات رحلات المهاجرين على أسرهم التي يتركونها ويسافرون. وقالت ديوب إن الرغبة في رؤية تجسيد حياة السود على الشاشة كان الدافع وراء الفيلم. وأضافت في مؤتمر صحفي: "لقد كانت ضرورة وضرورة ملحة جداً، لم يكن المحرك الوحيد للفيلم لأنه ليس محركاً كافياً لكتابة قصة ولكن في نهاية السيناريو كنت مثلما أنا الآن أريد أن أرى هؤلاء الممثلين السود.. وأناس كثيرون يحتاجون ذلك".

وسلكت المخرجة الفرنسية السنغالية طريقاً غير معتاد للوصول إلى كان، حيث عملت مع مجموعة من الممثلين الذين يظهرون لأول مرة وتم التعرف على بعضهم في شوارع دكار.

مهرجان كان 2019: رسالة مؤثرة من أم سورية الى ابنتها!

كيف ترى ديوب تجربتها؟

وأضافت ديوب أنها تأثرت لدى رؤيتها أفلام نجومها من السود من بينها فيلم "Get Out" للمخرج جوردان بيل. واعتمد فيلم "أتلانتيكس" على فيلم وثائقي قصير لديوب في عام 2009 عن سنغالي لقي حتفه أثناء عبوره البحر إلى إسبانيا. وحوّل الفيلم التركيز إلى النساء اللائي يتم تركهن بعد اختفاء مجموعة من الرجال خلال رحلتهم للهجرة.

مهرجان كان 2019: بريانكا شوبرا فاتنة بتوقيع جورج جبيقة

أول سمراء تفوز بهذا الترشيح

وتم اختيار ديوب وثلاث مخرجات أخريات وهن جيسيكا هسنر وسيلين سياما وجوستين ترييت كمنافسات في المسابقة الرئيسية في كان هذا العام من بين 21 اسماً. وقالت ديوب إنه كان أمرا مذهلا أن تكون أول امرأة سمراء تفوز بهذا الترشيح.

وقالت في هذا الخصوص: "كي أكون صادقة فأول شيء شعرت به كان بعض الحزن فهذا يحدث الآن فقط اليوم في 2019 ، إنه متأخر جداً، إنه أمر لا يمكن تصوره أنه ما زال يمثل حدثاً اليوم، إنه أمر يعيد دائما إلى الأذهان أنه مازالت هناك حاجة للقيام بقدر كبير من العمل".

شاهدي أيضاً:اطلالات النجمات في مهرجان كان السينمائي 2019

 

 

مهرجان كان 2019: ديبيكا بادوكون تفاجئ جمهورها وبريانكا شوبرا في قمة الرومانسية