أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

للأثرياء جداً.. أغلى تحفة فنية بالتاريخ لفنان حيّ !

لوحة بورتريه فنان مسبح مع شخصيتين
بابلو بيكاسو
لوحة بول غوغان
لوحة نساء الجزائر لبابلو بيكاسو
بول سيزان
العمل بطول 104 سنتيمترات
كونز أنجز العمل بالعام 1986
بدون أي وجه ويحمل جزرة
لوحة «لاعبو الورق» لبول سيزان
الفنان الفرنسي بول غوغان
الفنان جيف كونز مع عمله

المزادات العلنية عالم متفرد بحد ذاته، ففيه نجد أسعاراً فلكية لأشياء غريبة أو تاريخية أو حتى عادية. لكن على الرغم من ذلك لا يتردد المهتمون بهذه الفعاليات في دفع الملايين بل عشرات الملايين وأحياناً المئات منها، في سبيل اقتناء الأشياء المعروضة. ومن بين الأشياء الكثيرة، تحتل التُحف الفنية حيزاً واسعاً، ومبالغ تتكون من 6 أرقام وأكثر. فهل سبق وأن تبادر إلى أذهانكم من قبل سؤال «ما هي أغلى تحفة فنية بالتاريخ؟»، بالتأكيد هذه المزادات ستجيب عن تساؤلكم هذا.


أرنب بدون ملامح

أغلى تحفة فنية على  قيد الحياة


وفقاً لـ«سكاي نيوز»، فقد أعلنت دار مزادات «كريستيز»، في مدينة نيويورك الأمريكية، خلال الأيام القليلة الماضية، أن مشترٍ رفض الكشف عن هويته، فاز بالمزاد العلني وأصبح المالك الجديد لتحفة فنية من أعمال الفنان الأمريكي الشهير «جيف كونز»، مقابل مبلغ قياسي للغاية وصل حتى 91.1 مليون دولار أمريكي. وبهذا يكون التمثال الصلب المصقول، أغلى تحفة فنية في التاريخ لفنان على قيد الحياة.
وهذا التمثال المعدني الذي يُجسد «أرنباً» لا يحمل أي ملامح في وجهه، كان قد أنجزه «كونز» خلال العام 1986، ويبلغ طوله حوالي الـ 104 سنتيمترات. كان قد بيع بأكثر من القيمة التي توقعتها دار المزادات بحوالي الـ20 مليون دولار. والجدير بالذكر بشأن هذه التحفة الفنية، أنها تمكنت من كسر الرقم القياسي المسجل للوحة «بورتريه فنان: مسبح مع شخصيتين».


بورتريه فنان

ثاني أغلى عمل فني لفنان حي


قبل أن تصبح تحفة الفنان الأمريكي «جيف كونز»، أغلى عمل فني لفنان على قيد الحياة، كان هذا اللقب قد نالته لوحة الفنان البريطاني «ديفيد هوكني»، المعنونة باسم «بورتريه فنان: مسبح مع شخصيتين»، وذلك بعد أن بيعت لوحته الشهيرة هذه خلال العام الماضي بـ90.3 مليون دولار. وظلّ الرقم التاريخي القياسي مسجلاً لها حتى الأيام القليلة الماضية.
ومن الجدير بالذكر، أن هذه اللوحة التي باتت الآن ثاني أغلى عمل لفنان حيّ، كانت ملكاً للملياردير الأمريكي «ديفيد جيفن»، الذي اشتراها من الفنان البريطاني خلال العام 1995 بسعر لا يزال مجهولاً، قبل أن يبيعها «جيفن» في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 2018، بهذا السعر الفلكي خلال مزاد علني في دار مزادات «كريستيز». وتظهر اللوحة التي رسمها «هوكني» خلال شهر أيار/مايو من العام 1972، شخصين أحدهما يسبح في بركة سباحة، والآخر يرتدي ملابس شبه رسمية ويقف على حافة البركة يشاهد الشخص الآخر.


فنانون رحلوا وعاشت أعمالهم


لوحة When Will You Marry

 


على الرغم من أن الفنان الفرنسي «بول غوغان»، كان قد رحل عنا في أيار/مايو 1903، إلا أنه يُعد من بين العظماء في تاريخ الفن. كما أن لوحته الشهيرة «وين ويل يو ماري When Will You Marry»، أو «متى ستتزوج»، تعتبر من أغلى اللوحات في التاريخ، حيث بيعت بـ 300 مليون دولار أمريكي خلال العام 2015.


لوحة The Card Players

لوحة لاعبو الورق


فنان فرنسي آخر، يعتبر من بين العظماء في تاريخ الفن، إنه «بول سيزان»، الذي بلغ ثمن النسخة الواحدة من رائعته «ذي كارد بلايرز The Card Players»، أو «لاعبو الورق»، قرابة الـ250 مليون دولار. وتأتي هذه اللوحة ضمن سلسلة مكونة من 5 أعمال فنية لـ«سيزان» رسمها بأوقات مختلفة.


لوحة Women Of Algiers

نساء الجزائر


يكفي أن نقول بأن لوحة لوحة «وومان أوف أليغيرز Women Of Algiers، أو «نساء الجزائر»، هي للفنان الإسباني الشهير «بابلو بيكاسو»، حتى تكون ضمن قائمة اللوحات الأغلى في التاريخ. فقد بيعت هذه اللوحة بـ 179 مليون دولار خلال العام 2015، في مزاد علني في مدينة نيويورك الأمريكية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X