باحث سوري يفوز بجائزة ملك السويد للعلوم والتكنولوجيا

5 صور

استفاق العرب والسوريون يوم الاثنين الماضي على خبر مفرح لجاليتهم في السويد، حيث تم الإعلان عن فوز العالم الباحث السوري مأمون خالد طاهر بجائزة ملك السويد للعلوم والتكنولوجيا.

وحصل العالم والباحث السوري مأمون خالد طاهر على هذه الجائزة باعتباره صاحب أفضل بحث علمي له تأثير إيجابي في تطوير الحضارة الإنسانية.

ويهتم الباحث السوري بتطوير مادة الغرافين الكربونية وتطبيقها في صناعات مختلفة، حيث نجح خلال سنة 2017 في تطوير هذه المادة بمادة هجينة جديدة في معهد انغستروم للتكنولوجيا في جامعة أوبسالا السويدية.
ويعتبر مأمون خالد طاهر من خريجي الهندسة الطبية الحيوية بجامعة حلب سنة 2009، وهو حاصل على شهادة الماجستير الأوروبية المشتركة في هندسة علوم المواد الهندسية المتقدمة من جامعتي السارلاند في ألمانيا وجامعة لوليو التقنية في السويد.

اختراع فريد

ويؤكد مأمون خالد طاهر الحاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة لوليو السويدية، أن المادة المطورة، التي قام بحماية براءه اختراعها على المستوى الدولي، مادة غرافينية هجينة، تسمح بإنتاج كميات كبيرة منها وتطبيقها في الصناعة دون أن يخسر الغرافين خصائصه الفريدة.

ويمكن استخدام هذه المادة في العديد من الصناعات الميكانيكية والحرارية والكهربائية، حيث تتميز بخصائص تسمح بإضافة مادة الغرافين المطورة إلى المواد البلاستيكية لتجعل منها ذات ناقلية كهربائية.
وتتميز مادة الغرافين كربونية المحتوى وتم عزلها لأول مرة في سنة 2004 من قبل باحثين في جامعة مانشستر البريطانية.

وأكد الباحث السوري أن الحصول على هذه الجائزة شكل حلما راوده منذ مدة لكي يطور مساره العلمي ويؤسس لمسيرة أكاديمية عالية المستوى في بلد يهتم بالعلوم والعلماء.