أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أفضل الجامعات السعودية لعام 2019

جامعة الإمام محمد بن سعود
جامعة الملك خالد
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الفيصل
جامعة الملك فيصل
جامعة أم القرى
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الملك سعود

تهتم السعودية بالجانب التعليمي ، وتوفير أفضل الجامعات في أرجائها، والتي تتميز بالتصميم الجمالي والمستوى التعليمي والترفيهي، ومن خلال الأنشطة الإضافية للطلاب كذلك، وحسب المقاييس العالمية فهناك العديد من الجامعات السعودية التي صُنِّفت من الأفضل لعام 2019 ، حيث تضمَّن تصنيف "تايمز" (RANKING 209 ) أكثر من 5 جامعات سعودية متقدمة بين 1250 جامعة في 86 دولة، وحافظت 7 جامعات على مركزها في التصنيف الدولي للجامعات QS ودخلت 8 جامعات سعودية جديدة.


أفضل الجامعات السعودية ضمن تصنيف التايمز

أفضل الجامعات السعودية لعام 2019


جامعة الملك عبد العزيز

تصدرت جامعة الملك عبد العزيز بجدة الجامعات العربية بدخولها قائمة أفضل 250 جامعة عالمية في التصنيف البريطاني الشهير "تايمز"، وتقدمت حسب تصنيف QS للمركز الـ231 بعد أن كانت في المركز الـ267 لعام 2018، وهي تحلُّ عربيًا في المركز الـ4، وتعد جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين، تقدم برامج تعليمية تواكب المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع، وهي من أوائل الجامعات التي استقبلت الفتاة السعودية لدراسة درجة البكالوريوس في المملكة وذلك عام 1967م، كما أنها تتميز بتخصصات وكليات غير موجودة في بقية جامعات المملكة، منها: علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والهندسة النووية، والطيران والتعدين، والهندسة الطبية.

جامعة الفيصل

في تصنيف "تايمز" كانت جامعة الفيصل بالرياض ضمن قائمة أفضل 350 جامعة عالمية، وهي جامعة خاصة تأسست في الرياض عام 2002م بمبادرة من مؤسسة الملك فيصل الخيرية، توفر فرصًا لنيل البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات: إدارة الأعمال، الهندسة، علوم الحياة، الطب والصيدلة.

جامعة الملك سعود

تضمنت أفضل 600 جامعة عالمية حسب تصنيف "تايمز"، جامعة الملك سعود بالرياض، أما حسب تصنيف QS فتراجعت الجامعة من المركز الـ221 عالميًا إلى المركز 256، واحتلت عربيًا المركز الثالث، وهي أول جامعة يتم تأسيسها في السعودية، وكانت تحمل اسم "جامعة الرياض" عام 1957، ثم تغير اسمها عام 1982 إلى "جامعة الملك سعود"، وهي جامعة مجانية للسعوديين تضم 4 كليات، هي: العلوم، الصحة، العلوم الإنسانية، والمجتمع.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جاءت المرتبة الـ5 من بين أفضل الجامعات السعودية حسب تصنيف "تايمز" من نصيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، فدخلت قائمة أفضل 800 جامعة عالمية، وبحسب تصنيف QS فقد تراجعت لأكثر من 16 مركزًا عن العام الماضي، لتحلَّ في المركز الـ189 عالميًا والثاني عربيًا، وعن الجامعة فهي افتُتِحت في مدينة الظهران النفطية عام 1963م لتضم 7 كليات، وتعتبر من أكثر الجامعات انتقائية في السعودية؛ إذ لا تقبل سوى 10% من المتقدمين.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

كانت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية بتصنيف "تايمز"، وحسب تصنيف QS فهي الـ581 عالميًا والـ51 عربيًا، وتقع في الدمام، وتقدم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لعدد كبير من التخصصات، كما أنها تهتم بخدمة المجتمع.


أفضل الجامعات السعودية لعام 2019 حسب تصنيف QS

أفضل الجامعات السعودية لعام 2019


جامعة أم القرى

حسب تصنيف QS تقدمت الجامعة للمركز الـ541 بعد أن كانت في المركز الـ551 في تصنيف 2018، وحلَّت في المركز الـ18 عربيًا، وهي جامعة حكومية تقع في مكة، وتضم 35 كلية بدأتها بكلية الشريعة عام 1369هـ.

جامعة الملك خالد

تقدمت الجامعة حسب تصنيفQS من المركز الـ471 للمركز الـ448 عالميًا، لتحلّ في المركز الـ24 عربيًا، وهي جامعة حكومية تقع في مدينة أبها، ولديها توجُّهات دراسية علمية ونظرية وطبية، من خلال 29 كلية للجنسين .

جامعة الإمام محمد بن سعود

كانت في المركز الـ751 في تصنيف QS لعام 2018، لكنها أصبحت في المركز الـ801 عالميًا، وكذلك الـ47 عربيًا، وتأسست في الخمسينيات الميلادية، وتضم برامج الدبلوم والبكالوريوس والدكتوراه لعدة تخصصات متوفرة للجنسين.

جامعة الملك فيصل

رغم تراجعها عن المركز الـ751 فإنها احتلت المركز الـ801 عالميًا في تصنيف QS، وحلّت في المركز الـ27 عربيًا، وتقع في الهفوف، وتوفر كليات نادرة، منها العلوم الزراعية والأغذية والطب البيطري والصيدلة الإكلينيكية.

الجامعات السعودية حسب التصنيف العالمي

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X