أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.. 57 عامًا من التميُّز العلمي

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تُعدُّ من الجامعات السعودية المعروفة، حيث يقع مقرُّها الرئيسي عند أول بئر تم اكتشافه في المملكة عام 1352هـ، وذلك في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية، وقد تم إنشاؤها في تاريخ 5 جمادى الأولى من عام 1383هـ الموافق 23/9/1963م، بموجب مرسوم مَلَكي، وقد سُميت في بداية تأسيسها باسم «كلية البترول والمعادن».


وفي تاريخ 5/1/1395هـ، صدر مرسوم مَلَكي بتعديل اسمها إلى «جامعة البترول والمعادن»، وفي تاريخ 23/4/1407هـ، تم تعديل اسمها إلى «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن»، وذلك بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- لمقرّ الجامعة في ذلك الوقت.
وتشمل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن -التي تعتبر الوحيدة في المملكة التي تعمل باستقلال شبه ذاتي؛ لأنها تُدار من قِبَل مجلس الجامعة الذي يرأسه وزير التعليم- 7 كليات علمية وتقنية، أما حَرَمُها الجامعي فهو مُقسَّم إلى 3 قطاعات.

الحرم الجامعي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الحرم الجامعي لجامعة الملك فهد

القطاع الشمالي

 الذي يضم الفصول الدراسية لكليات السنة التحضيرية، وسَكَن الأساتذة والموظفين والطلاب.

القطاع الأوسط

يضم الفصول الدراسية للكليات الأكاديمية والمعامل ومكاتب الأساتذة ومقر إدارة الجامعة، بالإضافة إلى معهد البحوث ومركز تقنية المعلومات ومراكز وإدارات أخرى.

القطاع الجنوبي

فيضم المكتبة الرئيسية وملعب الجامعة والصالة الرياضية.


مدة الدراسة في الجامعة ومتطلباتها

مدة الدراسة في جامعة الملك فهد


تنقسم الدراسة في الجامعة إلى 10 فصول دراسية، حيث يدرس الطالب في كل سنة فصلين دراسيين، بالإضافة إلى فصل دراسي يُخصَّص خلال العطلة الصيفية، أما متطلبات دراسة المقررات في جميع الفصول فهي باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إجراء اختبارات علمية كل 4 أسابيع خلال كل فصل، يضاف إليها تدريبات عملية في مواقع العمل والمؤسسات الصناعية والإنتاجية، بهدف تأهيل وتطوير قدرات الطلبة وإكسابهم المهارات والمعارف العلمية التي لا تقل أهمية عن إكسابهم العلوم والمعارف الهندسية والنظرية.


متطلبات السنة التحضيرية بالجامعة

السنة التحضيرية تشمل فصلين دراسيين، وعلى كل طالب الحصول على درجة تراكمية لا تقل عن 4 أو 5، وفي حال عدم الحصول على الدرجة المطلوبة يُمنَح الطالب فرصة واحدة للتعويض، وإذا لم يتمكن يتم إيقافه دوامه في الجامعة لمدة عام دراسي واحد، كما يُشترط أن يكون الطالب على علم بمبادئ اللغة الإنجليزية بشكل تام؛ لأن جميع المقررات يتم تدريسها في هذه السنة باللغة الإنجليزية، وهذه المواد هي قواعد اللغة الإنجليزية ومبادئ الرياضيات ومبادئ الفيزياء والكيمياء والمهارات الجامعية، وبعد الانتهاء من السنة التحضيرية واجتياز المقررات يحقُّ لكل طالب اختيار التخصص المطلوب.


شروط القبول الجامعي

شروط القبول الجامعي


للحصول على القبول الجامعي يجب أن يكون الطالب


- سعودي الجنسية.
- حاصل على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي.
ـ ألا يزيد عمر الطالب على 18 عامًا.
ـ أن يكون حاصلًا على نسبة مُركبة في المرحلة الثانوية لا تقل عن 89% وأعلى.
ـ اجتياز اختبار القياس والقدرات بنسبة لا تقل عن 50%.
ـ أما الطلاب غير السعوديين فيكون قبولهم عن طريق نظام المِنَح الداخلية، على ألا تقل نسبتهم المركبة عن 95% وأعلى.


كليات جامعة الملك فهد للبترول

كليات جامعة الملك فهد


كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي


ـ علوم الحاسب الآلي، هندسة البرمجيات، هندسة الحاسب الآلي، علوم وهندسة الحاسب الآلي (دكتوراه)، شبكات الحاسب (ماجستير)، هندسة نُظم التحكم والقياس، هندسة صناعية ونُظم.


كلية العلوم الهندسية


ـ هندسة الطيران والفضاء، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربائية، هندسة الاتصالات (ماجستير)، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول.


كلية الهندسة التطبيقية


ـ الهندسة المدنية التطبيقية، الهندسة الكيميائية التطبيقية، الهندسة الكهربائية التطبيقية، الهندسة الميكانيكية التطبيقية، هندسة البترول التطبيقية.


كلية العلوم


ـ الكيمياء، الكيمياء الصناعية، الفيزياء، فيزياء طبية (ماجستير)، العلوم الرياضية، الإحصاء الجيولوجيا، الجيوفيزياء، العلوم البيئية (ماجستير).


كلية الإدارة الصناعية


ـ المحاسبة، نُظُم المعلومات الإدارية المالية، الإدارة والتسويق، ماجستير إدارة الأعمال، ماجستير إدارة الأعمال (للمديرين التنفيذيين).


كلية تصاميم البيئة


ـ العمارة، الهندسة المعمارية، هندسة وإدارة التشييد (ماجستير)، تخطيط المدن والأقاليم (ماجستير).


كليات المجتمع


ـ كلية المجتمع بالدمام، كلية المجتمع بحفر الباطن، كلية المجتمع بحائل.


عمادة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


تضم الجامعة 8 عمادات، هي:
شؤون المكتبات،  والتطوير الأكاديمي، والدراسات العليا، والبحث العلمي، وشؤون الطلاب، وشؤون السنة التحضيرية، والقبول والتسجيل، وشؤون الأساتذة والموظفين.


الجامعات المُشاركة في برنامج التبادل الطلابي مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

برنامج التبادل الطلابي لجامعة الملك فهد


ـ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.
ـ جامعة أريزونا بالولايات المتحدة.
ـ جامعة كلورادو للمعادن بالولايات المتحدة.
ـ جامعة كورنيل الأمريكية.
ـ جامعة تكساس إيه أند إم الأمريكية.
- معهد جورجيا للتقنية بالولايات المتحدة.
ـ جامعة سيراكيو بالولايات المتحدة.
ـ معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية.


التصنيف الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تصنيف جامعة الملك فهد دولياً


تُصنَّف الجامعة بأنها من المؤسسات التعليمية الرائدة في العلوم والتقنية في المملكة، حيث تأتي في المرتبة السادسة على مستوى جامعات العالم بحسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع، والأولى عربيًا، لأنها تضم ثلثيّ براءات الاختراع في العالم العربي، وقد بلغ عدد الطلبة الذين تخرجوا فيها منذ تأسيسها عام 2017، نحو 30،845 طالبًا، بينهم 3،350 طالبًا يحملون شهادة الماجستير، و230 طالبًا يحملون شهادة الدكتوراه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X