أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أغرب أنواع الحساسية.. فهل تعانين إحداها؟!

يضطر الاشخاص لاستخدام الهاتف النقال لإجراء مكالمة هامة أو حتى لكتابة رسالة هامة
تستخدم النساء الحناء كنوع من أنواع الزينة
يعتبر بعض الأشخاص ان السباحة هوايته المفضلة التي لا يترددن بممارستها
تصنع المجوهرات الرخيصة من من معدن يسمى النيكل

تعرف الحساسية بأنها ردة فعل للجهاز المناعي عندما يحاول مقاومة مواد غير مألوفة على الجسد، ومن هنا أصبح كل فرد منا يعلم ما هي مسببات الحساسية لديه حتى أصبح يتجنبها، ولكن هناك مسببات للحساسية لم يقرأ البعض عنها وقد يصاب بها ولا يعلم ما هي أسبابها.
"سيدتي" جمعت لكم بعضاً من هذه الأنواع لتتعرفوا عليها حتى تتمكنوا من مراقبة أنفسكم وتتجنبوا مسبباتها.



١- العرق

 

lrq.jpg
لا يمكن أن ننعزل عن الخروج في الأجواء الحارة بسبب ارتفاع درجة الحرارة في النهار مثلاً، وقد تجبرنا أعمال مهمة للخروج في أوقات سطوع الشمس، ولا يمكن لأحد منا أن ينكر أضرار الشمس التي قد تسبب الدوار أو الغثيان أو العطش، ولكن هناك أشخاص يصابون أيضاً بنوع من أنواع الحساسية، حيث أنه يظهر على الجسم علامات واحمرار تسبب حكة، ولكن هذا النوع من الحساسية يختفي مباشرة عند برودة الجسم، وتسمى بـ (شرى كوليني).



٢- المجوهرات الرخيصة

 

lnykl.jpg
ماهي زينة المرأة إن لم تكملها بوضع المجوهرات والإكسسوارات التي تتماشى مع ملابسها، ولكن هل كنتم تظنون أن بعض هذه الأناقة قد تضر الجلد؟!
تُصنع المجوهرات الرخيصة من معدن يسمى النيكل، ويعد هذا النوع من أكثر المعادن المسببة لحساسية الجلد، وينتج عن هذا علامات حمراء على سطح الجلد أماكن الإكسسوارات تسبب بالحكة.


٣- الهواتف النقالة

lhwtf.jpg
يضطر البعض لاستخدام الهاتف النقال لإجراء مكالمة هامة أو حتى لكتابة رسالة، ولكن هل فكرت يوماً أن هذه المكالمة قد تعود بالضرر عليك؟!
نعم فبغض النظر عن الأشعة التي تصدرها الهواتف النقالة والشحنات المضرة بالدماغ والأعصاب، إلا أن بعض الهواتف النقالة تحتوي على معدن النيكل أيضاً أو معدن الكوبالت، الذي يسبب حساسية وطفح جلدي وأحياناً بثور وحكة في مناطق جسدك التي تلامس الهاتف النقال مثل الخدين والأذنين واليدين.


٤- الحناء

lhn.jpg
تستخدم النساء الحناء كنوع من أنواع الزينة وكمال الأناقة أو كعادات وتقاليد في بعض المناسبات، ولكن الحناء لا تناسب مع جميع أنواع البشرة والجلد، ففي الآونة الأخيرة أصبح يضاف للحناء مواد كيميائية، لتصبح كـ وشماً يدوم لفترة طويلة، فتسبب حساسية وانتفاخ واحمرار بأماكن رسم ووضع الحناء.

 


٥- الماء

lsbh.jpg
تعدّ السباحة لبعض الأشخاص الرياضة والهواية المفضلة والتي لا يتردد عن ممارستها بشكل دائم، إلا أن هذه الرياضة المهمة قد لا تناسب البعض الآخر كونها تسب لهم بقع وحكة، ويعدّ هذا النوع من الحساسية نادراً جداً، ولم يتمكن العلماء معرفة ما مسبباتها الحقيقية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X