أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

خدمة جديدة للحجاج.. شراء "النُّسك" ومتابعة تنفيذه إلكترونيًّا

مشروع أضاحي
أضاحي
خدمة جديدة للحجاج شراء النُّسك ومتابعة تنفيذه إلكترونياً

كشف الفريق التقني التابع لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، عن الانتهاء من تطوير منظومة البيع الإلكتروني، بهدف تمكين حجاج بيت الله الحرام من شراء نسكهم ومتابعة تنفيذه إلكترونياً.


ويتم ذلك من خلال رسالة نصية تصل للمشتري باستلام المبلغ وأخرى بعد التنفيذ، إضافة إلى إمكانية متابعة حالة النسك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو التطبيق.


وتُنفّذ جميع النسك وفق الشروط الشرعية والصحية، بإشراف على أعمال المشروع من قبل 10 جهات حكومية.


وأفاد الفريق التقني التابع لمشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدى والأضاحي، بأن المشروع الإلكتروني جاء للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية، وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها.


وكان المشرف العام على مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي رحيمي أحمد رحيمي، قد صرح في أبريل الماضي، بأن الزيادة المئوية في عدد الأضاحي التي تم تنفيذها منذ بدء المشروع قبل 36 عاماً حتى موسم الحج الماضي بلغت ما يقرب من 1400% .


وأوضح، بأن عدد الأضحيات التي نفذها مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي في سنة التأسيس (1403) بلغت 63 ألف رأس، فيما بلغ العدد في موسم الحج الماضي (1438ه) (2017 م) أكثر من 927 ألف رأس من الأغنام. واعتبر رحيمي أن معدل الزيادة المئوية المرتفع، يدل على ثقة حجاج بيت الله من كل أنحاء العالم وثقة بعثات الحج في السفارات والقنصليات بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، وهو ما أظهرته الأرقام الإحصائية بشكل دقيق.


وأضاف، أن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي يعتبر المشروع الجهة الوحيدة المصرح لها بأداء النسك بالوكالة في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.


وكانت حكومة المملكة قد أسندت مهمة إدارة مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي منذ تأسيسه عام 1403 (1983) إلى البنك الإسلامي للتنمية، بهدف التسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية عنهم، وتوزيع الأضاحي على مستحقيها داخل المملكة وخارجها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X