أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ارتفاع قوة جواز السفر السعودي عالمياً في 2019

ارتفاع قوة جواز السفر السعودي عالمياً في 2019
80 دولة ترحب بالمواطنين دون تأشيرة

ترتبط قوة جواز السفر بمعايير كثيرة خاصة بالدولة، مثل قوتها الدبلوماسية ونفوذها السياسي وتماسكها الاقتصادي، وقد ارتفعت قوة جواز السفر السعودي مؤخراً وفق بيانات مؤشرين عالميين، حيث ترحب 80 دولة بالمواطنين دون تأشيرة.
وفي التفاصيل، فقد ارتفعت قوة جواز السفر السعودي عالمياً في الفترة من 2015- 2019، وفق بيانات مؤشرين عالميين؛ حيث ارتفع بمقدار درجتان وفق المؤشر العالمي لقوة الجوازات passport index في يونيو 2019، واحتل المركز الـ57 عالميا مقابل المركز الـ 59 في 2015.


وارتفع بمقدار 7 درجات وفق مؤشر Henley Passport Index ليصل إلى المرتبة 68 عالمياً في مارس 2019 مقابل المرتبة الـ75 في 2015.


ووفق مؤشر passport index، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه الوصول إلى 80 دولة دون تأشيرة "39 بدون تأشيرة مسبقة و41 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر السعودي المطار"، بينما 118 دولة تطلب تأشيرة مسبقة قبل السفر إليها.


ووفق مؤشرHenley Passport Index، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه الوصول إلى 73 دولة دون تأشيرة.


ويعد جواز السفر هو الوثيقة الأساسية للترحال والتنقلات العالمية في العصر الحديث، وهو يرتبط بشكل أساسي بوضع كل بلد على حدة.


وقوة جواز السفر ترتبط بمعايير كثيرة خاصة بالدولة، مثل قوتها الدبلوماسية ونفوذها السياسي وتماسكها الاقتصادي، مما يتيح لسكانها التنقل وفقاً لهذه المميزات حول العالم بعناء أقل، وبإجراءات أسهل وأبسط.


وتركز عملية التصنيف العالمية على 4 عناصر أساسية، وهي، "عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز الذهاب إليها دون تأشيرة، كون الدولة عضواً في اتحاد إقليمي أو عالمي، الفترة التي يُمكن لحامل الجواز الإقامة بها في البلاد التي يزورها، الرسوم التي تفرض على حامل جواز السفر".


ومؤشر Passport index، يعتبر من أكثر الأدوات شيوعاً على الإنترنت، حيث يقوم بعرض مختلف جوازات السفر حول العالم وترتيبها للمستخدم، بحيث يستطيع معرفة قوة جواز سفر بلده.


أما مؤشر Henley Passport Index، فهو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها، ويقدم ترتيبا لـ199 جواز سفر حول العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X