غوغل تحدد صفات المدير الناجح بعد دراسة استمرت 10 سنوات

غوغل اجرت بحثا امتد 10 سنوات لتحديد صفات المدير الناجح
صفات أساسية يجب أن تتوفر في المدير الناجح
3 صور

كشفت شركة غوغل عن نتائج بحث استمر لمدة 10 سنوات أجرته لتحديد مواصفات المدير الناجح والمحبوب.

وأبانت غوغل، أن البحث الذي جاء تحت اسم «بروجيكت أوكسجين»، للتعرف على المواصفات التي ينبغي توفرها في المدير الناجح، كان ناجحاً بالفعل، وذلك نظراً لأن الشركة سجلت تحسناً ملحوظاً من حيث رضا الموظفين وأدائهم.

وبحسب «غوغل»، فهناك صفات أساسية لا بد من توافرها في المدير الناجح والمحبوب، وهي كالآتي:

- تمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة: لا يجب على المدير أن يتدخل في التفاصيل الصغيرة الخاصة بالعمل وطريقة أدائها، إذ عليه أن يترك لفريقه حرية اختيار الطريقة التي يراها مناسبة، ليبدع ويبتكر، طالما أن النتيجة النهائية صحيحة.

- خلق بيئة فريق شاملة: السر وراء نجاح فريق العمل هو خلق بيئة عمل "آمنة سيكولوجياً"، بمعنى أن يكون بمقدور الموظفين مشاركة اقتراحاتهم دون أن يشعروا بالقلق من تعرضهم للسخرية.

- منتج ومساهم في إنجاز المهام: يجب أن يكون المدير قادراً على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، وأن يساعد الموظفين في حال احتاجوا لذلك.

- يجيد التواصل: يجب أن يتمتع المدير بالقدرة على التواصل مع الموظفين، ومحاورتهم للتوصل إلى حلول مناسبة.

- يدعم تطور الموظفين ويناقش أداءهم: يجب على المدير أن يمدح أداء موظفيه متى أحسنوا في إنجاز أعمالهم، لكنه يجب أن يكون قادراً أيضاً على توفير النقد البناء في حال أخطأوا، بحسب وكالات.

- لديه رؤية واضحة: المدير الجيد لديه استراتيجية واضحة للعمل، فهو يعلم أين يقف فريقه، وما هو الهدف المطلوب تحقيقه.

- لديه المهارات التقنية اللازمة لمساعدة الفريق: المدير الناجح يعلم ما هي المهام التي يتوجب على فريقه إنجازها يومياً، وكيفية تحقيق ذلك.

- يتعاون بفعالية: المدير الناجح ينظر إلى الهدف الأكبر وهو نجاح الشركة ككل، والتعاون مع فريقه للوصول إلى ذلك.

- قادر على اتخاذ القرارات: يجب على المدير أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات حاسمة وبسرعة، بعد تفكير ودراسة، حتى وإن كانت بعض هذه القرارات لن ترضي الجميع.