أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

البيئة السعودية: بدء تطبيق حظر صيد أسماك "الباغة" في البحر الأحمر

بدء تطبيق حظر صيد أسماك الباغة في البحر الأحمر
سمك الباغة

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن بدء تطبيق حظر صيد أسماك "الباغة" على ساحل البحر الأحمر للمملكة، وحتى منتصف شهر أكتوبر القادم.


وأكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة على أنّ من يصيد هذه الأسماك خلال هذه الفترة سيكون عرضة للعقوبة والغرامة المالية التي تصل إلى 10 آلاف ريال


وأوضحت الوزارة، أن الحظر يهدف إلى إعطاءِ فرصة للأسماك للتكاثر، والمحافظة على مخزونها الاستراتيجي، والحد من استنزافها بالصيد الجائر


وأشارت وزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى أن موسم الحظر يزيد في إنتاجية هذا النوع من الأسماك بنسبة 25%، منوهةً بأن كمية الصيد تجاوزت 5000 طن في الأعوام السابقة.


ودعت الوزارة الصيادين إلى الالتزام بالتاريخ المحدد لحظر الصيد، والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد؛ للمحافظة على استدامة هذه الثروة الوطنية والمورد الاقتصادي المهم.


وأكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة على أن من يخالف ذلك سيكون عرضة للعقوبة والغرامة المالية التي تصل إلى 10 آلاف ريال.


وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد أجرت دراسة علمية مع جامعة الملك عبدالله في وقت سابق حول الجدوى الاقتصادية لأسماك الباغة mackerel، وحددت الدراسة الجدوى من استخدام الشباك التحويطية لهذا النوع من الأسماك تحديداً، حيث تعيش ضمن مجموعات كبيرة، وهو ما يُسهل كميات الصيد المُجدية.


وتعد سمكة الباغة ذات قيمة غذائية عالية، وتمتاز بسعرها المنخفض مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى، وقامت الوزارة بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بإجراء بحث عن النواحي الغذائية والقيم المضافة لهذه السمكة.


ويُتوقع الخروج بخمس قيم مضافة سيتم عرضها في ورشة عمل تضم قطاع الأغذية السريعة والتصنيعية، ومن ضمن المخرجات المتوقعة برجر سمك، وشاورما سمك، وكبة سمك، مما سيحقق توفر الأمن الغذائي الصحي بسعر مميز جداً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X