آليات توظيف جديدة لعمل المرأة عن بعد

3 صور
أكَّد وكيل وزارة العمل الدكتور فهد التخيفي، أنَّ الوزارة أوشكت على الانتهاء من تفعيل العمل عن بعد تقنياً بالتَّعاون مع صندوق تنمية الموارد البشريَّة "هدف"، بهدف تطوير آليات توظيف جديدة تنسجم وظروف المرأة الأسريَّة، وتُمكِّنها من العمل في بيتها.
ووفقاً لصحيفة "الوطن"، أكَّد الدكتور فهد التخيفي على أنَّ دعم العمل عن بعد تقنياً سيكون من خلال تعاون أو شراكة مع شركات تقنية لتقديم الأنظمة التي تُمكِّن الشَّركة الرَّاغبة في التوظيف عن بعد والمرأة العاملة من استخدام هذا النِّظام، وتُساعد مؤسسات سوق العمل على القيام بدورها التشريعيّ والرقابيّ، لتكتمل المرتكزات الأساسيَّة لتفعيل إستراتيجيَّة العمل عن بعد.
وأضاف: "إنَّ النِّظام اشترط لاحتساب المرأة العاملة عن بعد ضمن "التوطين" في برنامج نطاقات، ألا يقل عمرها عن 20 عاماً ولا يزيد على 35 عاماً، ومسجَّلة لدى التأمينات الاجتماعيَّة، وتكون مسجَّلة وفق الدوام الكامل، وأن يقدِّم صاحب العمل شهادة بنكيَّة تثبت استلام العاملة لأجورها خلال فترة عملها لديه".
وأوضح التخيفي أنَّ ذلك لا يعني عدم السَّماح للمرأة التي يتجاوز عمرها 35 عاماً بالعمل عن بعد، لكن هذا التنظيم فقط يخص آليَّة الاحتساب في نطاقات، لافتاً إلى أنَّه سيتم حسابها من الأشخاص ذوي الإعاقة القادرة على العمل بـ4 سعوديين عند حساب نسب توطين الوظائف، على ألا يقل الأجر الشهريّ عن 3000 ريال.