أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيف تنمين عادة الادخار لديك؟

المرأة بحاجة أكبر للادخار
القليل من المال للخير والصدقة
أعدي قائمة للمشتريات قبل التسوق
المستشار المالي رضا العيدروس
ضعي أهدافاً دقيقة
تجنبي الديون والبطاقات الائتمانية

يقول المثل الشعبي: «خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود». بلا شك أنّ عادة الادخار واقتطاع جزء من الدخل أو الفائض منه في معزل عن الأموال التي نحتاجها، من إحدى العادات المهمة التي تصنع حياتنا ومستقبلنا، إلا أنه في العصر الحالي، كثرت العادات الاستهلاكية، فأصبح الأشخاص يقبلون على شراء الكثير مما يحتاجونه ومما لا يحتاجونه، ما يجعل أحوالهم المالية في وضع غير آمن. «سيدتي» التقت بالمستشار المالي «رضا العيدروس» ليزودك بأهم النصائح التي ينبغي عليك اتباعها كي تستطيعي تنمية عادة الادخار لديك، فذكر النقاط التالية:


تنمية عادة الادخار

 وضع أهداف دقيقة

dkh.png

 عندما يتعلق الأمر بالمال، ينبغي أنّ تقلعي عن عادة التسويف، ابدئي الآن وسجلي أهدافك بدقة، وحدثيها بصفة دورية، ويفضل أنّ يتم ذلك بمعونة مخطط مالي، يتناسب مع أوضاع كل فرد.


المرأة بحاجة أكبر للادخار

dkhr.png

 المرأة بحاجة للادخار أكثر من الرجل، وذلك لأن دخل المرأة غالباً ما يكون أقل من الرجل، كما أنّ السيدات في المجمل يعملن لسنوات أقل، وذلك لظروف الزواج، الحمل والولادة وإجازة الأمومة، إلا أنّ المرأة أيضاً، وفقاً للدراسات، تتمتع بحياة أطول من الرجل، لذا لِزاماً أنّ تُنمي هذه العادة لديها إن لم تكن حريصة على ذلك من قبل.
 

 

 قائمة المشتريات

drkhr.png

 بلا شك أنّ كل امرأة حريصة على أناقتها ومظهرها، وللحفاظ على هذا المظهر اللائق وبأقل تكلفة، يُفضّل كتابة قائمة بالمشتريات قبل الذهاب للتسوق والالتزام بها، ويفضل مراعاة الشراء في أوقات العروض والتخفيضات، وبما يتفق مع المخطط المالي المعمول به.
 

 تجنبي الديون

dkh_0.png

  •  تخلصي من عبء الديون، وتحديداً بطاقات الائتمان، لتجنب الفوائد المركبة العالية التكلفة والتي قد تُدخلك في دوامة من الضغط والتوتر، يُكلفك الكثير الخروج منها.
  •  لا بد أن يكون لكل فتاة أو سيدة أكثر من حساب مصرفي، وفي أكثر من بنك، وذلك لتخصيص كل حساب لغرض معين، مثلاً حساب الادخار، حساب آخر للاستثمار وحساب لمخصصات شهرية لالتزامات تُسدد بصفة نصف سنوية أو سنوية كالإيجارات.


 احذري المشتريات الصغيرة

lah.jpg

الحذر من المشتريات والمصروفات الصغيرة الدائمة، كالمشروبات والمأكولات اليومية، قد تستقطع جزءاً كبيراً من الدخل ودون الانتباه لذلك، فحفاظاً على مالك وصحتك، أعدي طعامك الصحي بنفسك قدر المستطاع.

 

النقد للطوارئ

k.jpg

 احتفظي دائماً بسيولة نقدية للطوارئ، ولا تتركي بقية مدخراتك متوفرة بشكل نقدي.

 

خبير مالي والقليل من المال للخير

d.png

 الاستعانة بخبير أو مستشار مالي من الوسائل الفعالة في الادخار والتخطيط المالي وتحقيق الأهداف على المدى الطويل، ويجب أنّ يتضمن التخطيط الالتزام بالمال القليل للأمور الخيرية كالصدقة الدورية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X