أسرة ومجتمع /شباب وبنات

أنشطة صيفية للمراهقين

هناك خيارات لأنشطة مفيدة بعيداً عن الإنترنت والتلفاز
تعلم المهارات الجديدة
الأنشطة المنزلية

الإجازة الصيفية  أيام من الراحة والاسترخاء، يبدو ذلك خياراً جيداً للأسبوع الأول، لكنّه ليس من الصحي أن يمضي الشاب أو الفتاة طيلة أيام العطلة مستلقييْن أمام التلفاز أو ممسكيْن بهواتفهما الذكية، فهناك الكثير من الخيارات التي يمكن الاستفادة منها بعيداً عن التلفاز والإنترنت، وفي الوقت نفسه يمكن الاستمتاع بأوقات الفراغ الطويلة. المستشارة الأسرية «نجلاء ساعاتي» ستقدم لكِ سيدتي بعض الأمثلة البسيطة لأنشطة صيفية للمراهقين والتي تصفها بأنّها فرصة لاستكمال التعلم بطريقة أخرى والقيام بالأنشطة المختلفة، كالعمل الجماعي والتركيز على مهارات متعددة مثل السباحة، كرة القدم، الرسم، العمل التطوعي وغير ذلك.


 أهم الأنشطة الصيفية للمراهقين


العمل التطوعي

nsht_5.jpg

وهو من أهم الأنشطة التي ينبغي على الوالدين زرعها في الأبناء، فالانخراط مع مجموعة تزرع الانتماء للوطن أمر يعطي الكثير للأبناء ويكسبهم مهارات عديدة، يجعلهم يدركون قيمة مساعدة الآخرين، كما يسمح ببناء صداقات جديدة.

تعلم مهارات جديدة

nsht_4.jpg

مثل السباحة، فهي تقوية للجسد وتصفية للذهن. ليس هناك أنسب من الإجازة الصيفية لتعلم هذه المهارة، وكذلك الحال في جميع المهارات الأخرى، سواءً الفنية أو الرياضية.

القراءة

lqr_0.jpg

تتوفر العديد من المكتبات العامة، وكذلك الإلكترونية، يمكن الاستفادة منها، كونها تساعد على رفع مستوى الوعي والإدراك لدى الأبناء في المجالات التي يحبونها وتزيد من ثقافتهم فيها.

 حضور عرض مسرحي

rd_1.jpg

المسرح شيء مختلف تماماً عن التلفاز أو السينما، لذلك يمكن إتاحة الفرصة لحضور عرض مسرحي ومن ثمّ مناقشة الأبناء وفتح حوار معهم عن ذلك العرض، وعن رأيهم فيه، فحتماً ستكون تلك تجربة فريدة.

 الانخراط في المراكز الصيفية

nsht_3.jpg

يقصد بها تلك المقامة في كل مراكز الأحياء، فهي تضم العديد من الفعاليات وكذلك المهارات المجتمعية والتعليمية الهادفة.

 التخييم

nsht_2_0.jpg

هو من أكثر النشاطات الترفيهية التي تتضمن حس المغامرة وتنمي المسؤولية لدى الأبناء، تعلمهم الاتكال على ذاتهم، كما أنها سوف تشجعهم على التواصل مع الآخرين وتكوين الصداقات.

الأنشطة المنزلية

nsht_6.jpg

من الممكن أن يكون ذلك دهن سور البيت أو حائط في غرفة الأطفال، وغير ذلك، مع الحرص على تشجيعهم، كما يمكن المشاركة في تحضير وجبة طعام، أو القيام بالأعمال الزراعية، والاهتمام بحديقة المنزل وغيرها.

 جدول بالإنجازات

jdwl.jpg

سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه، مع العمل على تقسيمه حسب عجلة الحياة من الناحية الروحية، العقلية، الجسدية، المهنية، الأسرية، الاجتماعية والمالية.

 الوظيفة الصيفية

nsht_7.jpg

من الجميل تعويد الأبناء على تحمّل المسؤولية والعمل بأجر مادي في فترة الصيف، في مكان أو بيئة صحية، فلم يتبقَ سوى بضع سنوات حتى يقرر الابن كيف ستكون حياته المستقبلية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X