أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وهم بصري جديد يشعل مواقع التواصل بحقيقته!

أدت الصورة إلى تشتيت مستخدمي الانترنت حيث تظهر بأنها منظر طبيعي
هذه ليست صورة على شاطيء البحر

تنتشر بين فترة وأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بعض الخدع البصرية التي تثير فضول مرتادي هذه المواقع.


ومؤخراً فقد أدت صورة جديدة نُشرت يوم الخميس الماضي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى تشتيت آراء مستخدمي الإنترنت، حيث تظهر للوهلة الأولى بأنها منظر طبيعي ولكنها في الواقع صورة لشيء مغاير تماماً.


وأثار الوهم البصري الجديد موجة من النقاشات والجدل بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية الذين أعادوا نشر الصورة بشكل واسع، والتي تحمل غموضاً كبيراً في تفاصيلها.


ويدفع الوهم البصري الناس إلى الظن بأن ما في الصورة هو مشهد لشاطئ والسماء تحيط به من فوق حيث تزينها بعض النجوم، لكنها في الحقيقة صورة لباب سيارة مكسور، بحسب وكالات.


وكتب صاحب الصورة على موقع Reddit: "إذا كنت ترى شاطئاً وسماءً محيطة به، وصخوراً ونجوماً، فأنت فنان، لكنها ليست لوحة فنية، إنها الجزء السفلي من باب سيارة يحتاج إلى إصلاح".


وعلى الرغم من معرفة الصورة الحقيقية، إلا أن البعض ادعى أنهم ما زالوا يواجهون مشكلة في رؤية باب السيارة.


وعلق الكثير من المستخدمين عبر موقع Reddit، بأنهم غير قادرين على رؤية الصورة الحقيقية "باب السيارة"، وأن كل ما يشاهدونه هو صورة للشاطئ.


يذكر أن الخداع البصري هو أن يرى الناظر الصورة التي امامه على غير حقيقتها التي هي عليها في الحقيقة، و ذلك بسبب خداع او تضليل الرؤية، حيث يحدث الخداع البصري نتيجة أن المعلومات التي تجمعها العين تجري معالجتها في الدماغ بطريقة خاطئة تعطي نتائج غير مطابقة للواقع والحقيقة، و من هنا فالخدع مبنية على العديد من الاحتمالات و التي من أهمها الأوهام التي تحدث طبيعياً و معرفياً إضافة إلى الاوهام الخاصة.


ومن أنواع الخدع البصرية الخدع المتعلقة بالألوان، والخدع المتعلقة بالأشكال الهندسية، وهناك أيضاً خدع تتعلق بالأحجام والقياسات.


والخدع البصرية عموماً ما هي إلا نوع من أنواع الوهم المختلفة، حيث تعرف الأوهام بأنها التشوهات التي تحدث في الحواس الخمسة و هي السمع و البصر و الشم و التذوق و اللمس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X