أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

هيئة النقل تُلزم شركات نقل البضائع بالمملكة بإصدار وثيقة سير بعد 3 أشهر

جانب من ورشة العمل

حددت الإدارة العامة لنقل البضائع التابعة لوزارة النقل مهلة 3 أشهر لجميع الشركات الناقلة للبضائع داخل المملكة، من أجل إصدار وثيقة سير على الطرق السريعة بالمملكة، على أن تكون إلزامية بعد انقضاء هذه المدة، وقد يترتب فرض غرامات على الشركات التي لا تلتزم بهذه الوثيقة.


حيث أوضح مدير عام الهيئة العامة للنقل، المهندس إبراهيم بن عبد الله المديهيم، أن هذه الوثيقة مُلزِمة وتشمل جميع الشاحنات السعودية التي تنقل البضائع داخل المملكة أو خارجها.


وأشار المديهيم إلى أن الغرض من إصدار الوثيقة هو التأكُّد من أن الشركات الناقلة للبضائع داخل المملكة مرخصة، بالإضافة إلى أنها سوف تحدّ من التجاوزات السلبية التي تمارسها بعض الشركات، كالتستُّر والعمل بدون ترخيص في سوق النقل، حيث قال: "قطاع النقل يعاني منذ فترة طويلة من ظواهر سلبية، وينبغي للجهود أن تتضافر من أجل القضاء عليها، لهذا ألزمت الهيئة هذه الشركات باستخراج الوثيقة للحدّ من هذه التجاوزات".


وبيَّن المديهيم أن جميع الشركات الناقلة للبضائع، الراغبة في استخراج الوثيقة، عليها التسجيل في بوابة (بيان) التابعة للهيئة، حيث قال: "بإمكان الشركات إصدار الوثيقة إلكترونيًا عبر بوابة (بيان) وذلك فور استلام الناقل أو وسيط الشحن للبضاعة".
وأضاف المديهيم أن وثيقة النقل سوف تحقق أهدافًا مهمة، منها تنظيم القطاع ورفع مستوى مساهمته في الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى رفع مستوى الأمن والسلامة، وضمان حقوق ومسئوليات أطراف النقل، وضبط جودة عمليات نقل البضائع، وضمان الفعالية والسرعة والدقة، والتحقق من نظامية المركبات.


وذكر المديهيم أن الوثيقة تعتبر دليلاً على حيازة الناقل للبضاعة، بحيث تشمل الوثيقة كل البيانات المتعلقة بمكان وتاريخ ووقت إصدار الوثيقة، واسم وعنوان ووسيلة الاتصال بكلٍّ من "المرسل، ووسيط الشحن، والناقل، والمرسل إليه"، بالإضافة إلى نوع البضاعة والطبيعة العامة لها، وعدد الحاويات والقطع والوزن الإجمالي، والحالة الظاهرة للبضاعة، وقيمة البضاعة المنقولة، وإجمالي أجر النقل، ومكان وتاريخ ووقت انتقال البضاعة إلى مسئولية الناقل أو الطرف المنفِّذ، ومكان تسليم البضاعة، وتاريخ أو فترة تسليم البضاعة، وخط السير لرحلة انتقال البضاعة لمقصدها.


وأشار المديهيم إلى أن وثيقة النقل هي مستند رسمي يصدر بموجب عقد النقل ويعتبر إثباتًا على استلام الناقل للبضاعة موضع النقل بالحالة المبينة، موضحًا أن الوثيقة تشمل بيان الحمولة التي تتضمن قائمة بالبضائع المُحمَّلة على الشاحنة في الرحلة الواحدة، وتشمل وصف وأعداد وأوزان وأبعاد البضائع وعناوين المرسلين والمرسل إليه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X