فن ومشاهير /أخبار المشاهير

وردة في الذكرى ال80 لميلادها .. 35 ألبوم غنائي و6 أفلام صنعت مجدها الفني

جمهور وردة الجزائرية احتفل بعيد ميلادها ال80
تراث وردة الفني يتحدى النسيان
أجمل أغنيات وردة كانت من ألحان زوجها الراحل بليغ حمدي
وردة الجزائرية قدمت 6 أفلام موسيقية
35 ألبوم غنائي للمطربة وردة
صورة نادرة لوردة في مرحلة الشباب
صورة نادرة لوردة من مرحلة الطفولة
جثمان الفنانة وردة ملفوف بالعلم الجزائري
وردة وبليغ حمدي الثنائي الأشهر في الموسيقى المصرية

رغم مرور 7 سنوات على رحيلها المباغت إثر أزمة قلبية، لا زالت المطربة وردة الغائب الحاضر في الموسيقى العربية بما قدمته من أعمال غنائية ودرامية تتحدى النسيان، واحتفل جمهورها بعيد ميلادها ال 80 الذي صادف يوم 22 يوليو، "سيدتي نت" يشارك محبي المطربة الراحلة أهم محطات حياتها الشخصية وأسرارها الفنية.

اسمها الكامل وردة محمد فتوكي وولدت في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت.

بدأت وردة الغناء باللغة الفرنسية في سن صغير على مسرح الملهى الذي كان يمتلكه والدها في فرنسا، وكانت تغني أيضا باللغة العربية لعبد الحليم حافظ وأم كلثوم، واستمع لها بالصدفة المخرج حلمي رفلة ورشحها لبطولة فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" عام 1962.

 

عرفت طريق النجومية سريعا في مصر بعدما شاركت كبار المطربين في العديد من الأناشيد الوطنية، ولكنها تورطت في ترويج شائعة تؤكد وجود علاقة بينها وبين المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية آنذاك، وصدر قرار من الرئيس جمال عبد الناصر بمنعها من دخول البلاد نهائيا ولم ترجع إليها إلا في مطلع السبعينيات بعد تولي الرئيس السادات الحكم.

اختارت وردة أن تعود إلي مصر بأغنية خاصة جدا وهي "العيون السود" من الحان بليغ حمدي وهو أيضا من وضع كلماتها الأولى وتقول: وعملت إيه فينا السنين فرقتنا لا.. غربتنا لا.. ولا دوبت فينا الحنين السنين.. وبحبك والله بحبك.. قد العيون السود بحبك وإنت عارف قد إيه كتيرة وجميلة العيون السود في بلدنا يا حبيبي.." ثم أكمل كتابتها الشاعر محمد حمزة، وغنتها وردة في أول حفل لها في مصر عام 1972.

 

بليغ قدم لوردة هدية أخرى وهي أغنية "على قد ما يومها" عام 1981 وهي نفس لحن أغنية "على رمش عيونها" للمطرب اللبناني وديع الصافي، ولكن بكلمات تناسب شخصيتها كامرأة، وكانت وردة قد حاولت إقناع بليغ أكثر من مرة أن تكون أغنية وديع الصافي لها ولكن كان الأمر صعباً لأن كلمات الأغنية وسياقها يتطلب أن يغنيها رجل، فقام بليغ بإعادة كتابة كلمات الأغنية لتناسب وردة مع الشاعر حسين السيد وتم تصويرها تلفزيونياً بمساعدة سمير صبري.م

 

تعاونت وردة مع كبار الملحنين في مصر ومنهم فريد الأطرش ورياض السنباطي ومحمد القصبجي ومحمد الموجي وسيد مكاوي، وكمال الطويل، وصلاح الشرنوبي وحلمي بكر، ولكن تبقى أجمل اغنياتها من تلحين بليغ حمدي ومن بعده الموسيقار محمد عبد الوهاب ومن أشهر أغانيها على الإطلاق "أوقاتي بتحلو" وكانت في الأصل أغنية السيدة أم كلثوم ولكنها توفت قبل تقديمها، و "في يوم وليلة".

 

أسندت لها بطولة عدة أفلام موسيقية ناجحة منها "صوت الحب"، "أميرة العرب"، و"حكايتي مع الزمان"، كما قامت ببطولة مسلسلي "أوراق الورد"، و"آن الآوان".

 

تزوجت من جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري، واعتزلت الغناء لفترة بعد زواجها، إلا أنها عادت إليه مجددًا بعد طلب الرئيس الجزائري هواري بومدين منها الغناء في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، كما تزوجت لفترة من الموسيقار بليغ حمدي، ويتردد أن تزوجت سرا من الناقد الفني عصام بصيلة.

 

حكمت سلطات الاحتلال عليها هي ووالدها بالإعدام مرتين بسبب دعم والدها لقوات المقاومة بالجزائر أما تهمة وردة فكانت استغلال صوتها لشحذ همم المواطنين في الجزائر.

رحلت الفنانة وردة عن الحياة في 17 مايو عام 2012 عن عمر ناهز 73 عاما، إثر أزمة قلبية وتم دفنها في مقابر عائلتها بالجزائر بناءً على طلبها.

شاهدوا أيضاً:أجمل أغنيات وردة بأصوات نجمات العرب

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X