سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

للمرأة الحامل.. أسباب تسمح لك بالحج وأسباب تمنعك!

لابد للحامل من اتباع التعليمات كافة لأداء الحج بلا معاناة صحية
تجنب الازدحام وتخير الأوقات المناسبة لأداء المناسك
تناولي الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم
استشارة طبيبها حتى تتعرف على إمكانية سفرها للحج دون حدوث أي مضاعفات

رحلة الحج عبء جسدي شديد، ومسألة تحمل السيدة الحامل لهذا العبء مسألة تقديرية؛ إذ أكد أطباء النساء والتوليد بإمكانية سفر الحامل للحج حتى الشهر الرابع أو الخامس من الحمل على الأكثر، ولكن لا يسمح لها خلال الأشهر الأخيرة. 
عن الأسباب الأخرى التي تمنع الحامل من الحج وشروط الحج الآمن وضعت وزارة الصحة المصرية بعض الإرشادات والتنبيهات للتوضيح، يحدثنا عنها الدكتور بهاء حامد أستاذ أمراض النساء والتوليد.
يفضل أخذ قرار الحج بعد انتهاء الشهر الثالث؛ خوفاً من التعرض للإجهاض في الأشهر الأولى، وكذلك في الشهور الأخيرة التي يخشى فيها على الحامل من الولادة المبكرة أو تكوّن الجلطات على الرئتين أو في الساقين نتيجة للإجهاد والتنقلات.
يسمح لك بالسفر بالطائرة لكن قبل بلوغ حملك 34 أسبوعاً، والتأكد من أن الحمل يسير بشكل طبيعي من دون مشاكل صحية.
أجلي الحج إذا كنت مصابة بأمراض مزمنة تتطلب العناية والاهتمام مثل السكري وأمراض الكلى وأمراض القلب، أو إذا كان لديك هبوط في المشيمة، أو كنت تعانين من نزيف خلال فترة الحمل.
وإذا كان لديك –أيضاً- تاريخ مرضي لولادات مبكرة أو حالات إجهاض متكررة، أو كنت مصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم أو مريضة بالكلى، أو حالة وجود تقلصات في أسفل البطن والظهر.

 

تعليمات على الحامل اتباعها:

pregnant woman holding her tummy during daytime

خذي معك الأملاح والفيتامينات والكالسيوم وغيرها، وأدوية تقلصات الرحم وضد الآلام مثل الهرمونات وغيرها التي تجعل الرحم في حالة ارتخاء تام، إضافة للأدوية لعلاج الأمراض المصاحبة للحمل كالسكر والربو والكحة المزمنة.

لابد للحامل من اتباع التعليمات كافة لأداء الحج بلا معاناة صحية؛ لذا وجب عليها استشارة طبيبها حتى تتعرف على إمكانية سفرها للحج دون حدوث أي مضاعفات، وكذلك أخذ استشارته في وجوب أخذ التطعيم ضد الحمى الشوكية والإنفلونزا قبل الحج.

لابد من التأكد من أخذ جميع الأدوية الضرورية وبالقدر الذي يكفي طوال فترة الحج، والحرص على ارتداء الملابس والأحذية المناسبة والمريحة.

grayscale photo of woman standing on grass field

لابد من تناول كمية كافية من السوائل والمشي بقدر المستطاع لتجنب الجلطات الوريدية في الساقين، مع تجنب الازدحام وتخير الأوقات المناسبة لأداء المناسك.

Blurred Background, Casual, Fashion, Girl, Hand, Man

التوجه لأقرب مركز صحي أو مستشفى حالة الشعور بنزيف أو تقلصات بالبطن أو صداع شديد، أو ارتفاع في درجة الحرارة.

على الحامل تجنب أي مجهود بدني زائد والأخذ بالرخص الشرعية وفق شروطها عند الحاجة؛ كاستخدام كرسي متحرك أثناء الطواف والسعي عند الإحساس بالإجهاد.

يمكنك -مثلاً- رمي الجمرات ليلاً أو توكيل زوجك أو من ينوب عنك، مع الحرص على وضع قناع -ماسك- على فمك وأنفك لتفادي العدوى، وضرورة تناول كمية كافية من السوائل لعدم تعرضك للجفاف.

الأمان الغذائي لابد من الاهتمام بالتغذية الصحية؛ تناولي 3 وجبات ولا تكتفي بتناول وجبة دسمة واحدة، اهتمي بالفواكه والخضروات لتجنب الإمساك مع التركيز على منتجات الألبان.

Sushi, Take Away, Food, Meal, Seafood, Japanese, Roll

أكثري من تناول التمور والسبانخ والتفاح والعسل الأسود لتجنب الدوار والدوخة والهبوط وآلام الرأس، ولتدعيم مناعة الجسم تناولي الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم مثل البروكلي والسلمون والتونة والبطيخ والثوم والمشروم والتوت والعنب.

1tbwn_3_189.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X