بدء موجة حرّ جديدة قاتلة في أوروبا

تعبيرية
تتوالى درجات الحرارية العالية في قارة أوروبا
2 صور

تتوالى درجات الحرارة العالية على القارة الأوروبية أسبوعاً بعد أسبوع، وتسجل أرقاماً جديدة لم يتعود عليها سكان القارة، وستتعرض مناطق شمال- غرب أوروبا إلى موجة جديدة من الهواء الحار، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا وبلجيكا وهولندا نحو مستويات قياسية، بحسب موقع «روسيا اليوم» بالعربي.

وتفيد Bloomberg، بأنه وفقاً لأندرياس فريدريش ممثل هيئة الأرصاد الجوية الألمانية، من المحتمل أن ترتفع درجات الحرارة أعلى من التي سجلت في السنوات الأخيرة.

ومع نهاية الأسبوع الحالي سوف تزداد درجات الحرارة، مما قد يؤدي إلى خطر نشوب الحرائق في هذه البلدان. وقد ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى من معدلها المعتاد في منتصف يوليو بمقدار 10 درجات مئوية، حيث لا يستبعد أن يتم يوم الخميس 25 يوليو الجاري تحطيم الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة سجلت في لندن 36.7 درجة مئوية، وفي باريس في اليوم ذاته، إذ من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

ووفقاً للسكرتير الصحفي لهيئة الأرصاد الجوية البريطانية، في عام 2003 في مدينة كينت البريطانية تسجيل رقم قياسي لدرجات الحرارة بلغ 38.5 درجة مئوية، ومن المرجح تحطيمه هذه السنة.

وبحسب الباحثين، مثل هذه الموجات الحرارية ازدادت بنسبة 30 % مقارنة بالفترة التي سبقت الحقبة الصناعية. وأن نظم الضغط العالي هي سبب هذه الموجات الحرارية لأنها تمنع وصول الكتل الهوائية الأطلسية الرطبة إلى اليابسة، وفي نفس الوقت تمتص الهواء الدافئ الجاف من الجنوب.