أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

زوج أحذية رياضية يحطم رقماً قياسياً ويباع في مزاد

بيع الحذاء مقابل 437 ألف دولار

تبيع دار المزادات حول العالم أقدم القطع التاريخية المهمة، وتتنوع هذه القطع ما بين الملابس، والأحذية، والمجوهرات وغيرها، وتباع هذه القطع ذات القيمة العالية بمبالغ «فلكية» لارتباطها بحدث تاريخي مهم.

وحطم زوج من الأحذية الرياضية المخصصة للركض صُنع عام 1972، وهو من أوائل الأحذية التي أنتجتها شركة نايكي، رقماً قياسياً عندما جرى بيعه في مزاد علني مقابل 437 ألفاً و500 دولار، كما جاء في موقع «رويترز».

وكان زوج الأحذية المعروف باسم نايكي (مون شو)، والذي صممه بيل بورمان، مدرب الركض المشارك في تأسيس نايكي للعدائين المشاركين في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية عام 1972، أهم معروضات أول مزاد على الإطلاق تخصصه دار سوذبي للمزادات في نيويورك للأحذية الرياضية.

وقالت الدار إن هذا السعر أصبح رقماً قياسياً لزوج من الأحذية الرياضية يباع في مزاد. ولم يعرف على الفور المشتري في المزاد الذي أقيم على الإنترنت.

وبلغ أعلى سعر سابق في مزاد علني لأحذية رياضية 190 ألفاً و373 دولاراً وكان ذلك في كاليفورنيا في عام 2017 مقابل زوج من الأحذية لشركة كونفرس يحمل توقيعاً، وقيل إن مايكل جوردان نجم كرة السلة الأمريكي ارتداه أثناء المباراة النهائية لمنافسات كرة السلة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1984.

وتشتهر دار سوذبي للمزادات ببيع أعمال فنية تجلب عشرات الملايين من الدولارات. لكنها تعاونت مع سوق ستديوم جودز الإلكترونية المتخصصة في بيع الملابس الرياضية وغير الرسمية، لطرح 100 زوج من أندر الأحذية الرياضية، التي تم صنعها على الإطلاق للبيع في مزاد في مشروع يعكس قدرتهما على النمو السريع كجامعي مقتنيات.

وذكرت دار سوذبي أن التسعة وتسعين زوجاً الباقية من الأحذية الرياضية، والتي كانت مطروحة في الأساس للبيع في المزاد، جرى بيعها بشكل خاص دفعة واحدة في الأسبوع الماضي مقابل 850 ألف دولار.

وأضافت أن جامع السيارات والمستثمر الكندي ميلز نادال هو الذي اشترى بقية الأحذية، ويعتزم عرضها في متحفه الخاص للسيارات في تورنتو.

ويشمل متحف نادال نسخاً محدودة من أحذية أنتجتها نايكي وطرحتها عامي 2011 و2016 تحت اسم (باك تو ذا فيوتشر بارت تو) والتي استوحت اسمها من الجزء الثاني لفيلم العودة إلى المستقبل الذي لعب بطولته مايكل جيه. فوكس وطرح عام 1989.

كما يضم المتحف أيضاً نسخاً محدودة من أحذية رياضية أنتجتها شركتا أديداس وإير جوردان ومجموعة (يزي) الخاصة بمغني الراب كاني ويست.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X