أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أبرز 10 رياضيات خليجيات وعربيات.. قائمة سيدتي لشهر يوليو 2019

الزوهرة الزهراوي
نور الشربيني
سهام بهبهاني

تواصل سيدتي اختيار قائمة العشرة الأنجح شهرياً، واختارت لشهر يوليو فئة رياضيات بارعات، تحدين الصعاب وذللن العوائق، وتميزن بالثقة بالنفس، والجرأة على اقتحام مجالات جديدة ليثبتن أنها ليست حكراً على الرجال، ولكل منهن فلسفتها الخاصة، فحتى الإعاقة لم تقف عائقاً أمام النجاح.

من السعودية


1- أسيل الحمد

أول سعودية تنضم إلى عضوية الاتحاد الدولي للسيارات



تعد أسيل أول سعودية تنضم إلى عضوية الاتحاد الدولي للسيارات، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وهي رائدة أعمال سعودية ومهندسة تصميم داخلي، دفعها شغفها بعالم السيارات منذ الصغر إلى تعلم القيادة في سن مبكرة، واتباع كل ما يتعلق بسباقات السيارات في العالم، استطاعت تطوير عشقها من خلال المشاركة في دورات تعليمية حول رياضة سباقات السيارات، إضافة إلى المشاركة في عدد من السباقات والفعاليات غير الرسمية خارج السعودية بهدف صقل مهارتها في القيادة، وبناءً على خبرتها السابقة، تم ترشيحها لعضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، تماشياً مع «الرؤية السعودية 2030»، وبعد هذا المنصب مُنِحت عضوية الاتحاد الدولي للسيارات؛ لتصبح بذلك ممثلة للمملكة العربية السعودية في لجنة رياضة السيارات للسيدات، وكانت أيضاً أول سعودية تقود إحدى سيارات رينو في سباقات «فورمولا 1» بحلبة سباق جائزة فرنسا الكبرى أمام آلاف المشجعين.


2- ريما الجفالي

أول سعودية حاصلة على رخصة قيادة لسباقات السيارات


ريما الجفالي هي أول سعودية تُتوَّج ببطولة في سباقات السيارات، في كأس «تي آر دي 86» على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وقد شاركت في الفئة الفضية، وفازت بالمركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية، كما كانت ريما أول سعودية تشارك في أحد سباقات «فورمولا 4» ببريطانيا، وتحديداً على حلبة «براندز هاتش» في إنجلترا، مع فريق «دوبل آر ريسنج»، وهي أول سعودية حاصلة على رخصة قيادة لسباقات السيارات.


3- نوف العصيمي

الرقم القياسي المحلي للغطس الأكثر عمقاً


تعد مدربة الغوص المعتمدة نوف العصيمي من اتحاد مدربي الغوص المحترف رائدة في مجالها، وتحمل الرقم القياسي المحلي للغطس الأكثر عمقاً، وتعمل نوف في مركز غوص، وقد أنشأت مجموعة تُسمَّى Pink Bubbles Divers للتواصل مع الغواصات الإناث في السعودية، ونظمت يوماً في جدة للنساء للغوص والاستمتاع بيوم خاص على الشاطئ. وترى العصيمي في رياضتها المفضلة الغوص عشقها الخاص؛ فهذه الرياضة تمنحها فرصة للاسترخاء والاستجمام، والتأمل في مخلوقات الله البحرية التي لا يراها الكثيرون بهذا القرب، ما يُشعرها بمتعة وسعادة غامرة، وتطمح العصيمي إلى أن تعمم سعادتها بهذه الرياضة، على أكبر عدد ممكن من السعوديات من خلال إنشاء مركز لتدريب وتعليم النساء رياضة الغوص بطريقة آمنة، وتعريفهن أهمية هذه الرياضة، وفوائدها المتعددة للجسد والنفس.


4- منى شهاب

متسلقة جبال لأهداف إنسانية عميقة


جمعت متسلقة الجبال منى شهاب بين حبها لتسلق الجبال وعملها كاختصاصية نفسية إكلينيكية وشاركت في مبادرات تسلق يعود ريعها لرعاية المحتاجين.
بدأت منى شهاب التسلق كهواية في عام 2012، وكانت أول وجهة اختارت تسلقها هي جبال كلمنجارو في أفريقيا، حيث ذهب ريع هذا التسلق لجمعية السرطان السعودية التابعة للمنطقة الشرقية.
درست منى شهاب في المملكة العربية السعودية ومن ثم توجهت للولايات المتحدة الأميركية للحصول على الدكتوراه، ومن ثم عادت إلى السعودية وعملت في مدينة الرياض ومن ثم ذهبت إلى أوروبا؛ كي تساهم في مساعدة اللاجئين.
تم اختيارها من قبل منظم رحلة تسلق قمة افريست كي تخوض تجربة تسلق القمة لأول مرة مع مجموعة من السيدات العربيات المتسلقات.

 

5- رشا الخميس

سطرت اسمها مرتين في موسوعة غينيس


تعشق الرياضة منذ الصغر وجربت سبع رياضات وهي «كرة القدم، تسلق الجبال، التنس الأرضي، الجري للمسافات طويلة، الركلجة، الملاكمة، تدريب بالأوزان» حتى استقرت على الملاكمة، حاصلة على ماجستير في السياسة الدولية والإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا، والبكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود.
تم منحها شهادة تدريب ملاكمة، ومن إنجازاتها: دخلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2017 حيث حققت الرقم القياسي بلعب أعلى مباراة كرة القدم في العالم على ارتفاع ٥٧١٤م في قمة جبل كلمنجارو، وفي عام 2018، أكملت ماراثون دبي ستاندرد تشارتر في خمس ساعات وعشرين دقيقة، وفي عام 2018، حصلت على رخصة الملاكمة المعتمدة من الاتحاد السعودي للملاكمة، وللمرة الثانية على التوالي دخل اسمها لموسوعة غينيس عام 2018 حيث لعبت أخفض مباراة كرة القدم في العالم في أقل من - 430. 00م تحت مستوى سطح البحر في غور الصافي، بالأردن.
 

من الكويت


6- سهام بهبهاني

أول حكم كويتية في مباريات كرة القدم النسائية


ودخلت سهام مجال كرة القدم عن طريق المصادفة، حيث اتجهت إلى نادي الفتاة للتسجيل، وكانت تنوي لعب كرة السلة وتفكر في كرة القدم أيضاً؛ وحققت بهبهاني إنجازات مع النادي، إلى جانب دوري وبطولات جامعية وبطولة ودية في أبوظبي، 
وتم اختيار بهبهاني لمنتخب الكويت، بعد اختبار خاضته ونجحت فيه؛ كما نالت شهادة تدريب مستوى أول صالات، وتعمل على تهيئة الفتيات الصغار للخروج إلى اللعبة وتطويرهن وصناعة نجمات لهن شأن.
ودخلت تجربة التحكيم عبر دورة تحكيمية نظرية وعملية تعلمت منها القوانين ونجحت فيها بامتياز وحصلت على إجازة للمشاركة في تحكيم المباريات كأول حكم كويتي.


من الإمارات


7- آمنة بن بحر

إماراتية تقتحم عالم رياضة «الكروس فيت»


خاضت الإماراتية آمنة بن بحر بطولة الإمارات للياقة البدنية 2017، ومثلت الإمارات في ألعاب الكروس فيت الإقليمية بمدريد 2018.
وعن بدايتها تروي آمنة لـ«سيدتي» تفاصيل تجربتها قائلة: أمارس هذه الرياضة منذ أكثر سبع سنوات اكتسبت خلالها جميع المهارات اللازمة لإجادة فنونها كافة، والتي تجمع بين تمارين الأيروبكس، ووزن الجسم، ورفع الأثقال، والجمباز وتمارين سحب إطارات السيارات.
وتوضح بن بحر أنها «استطاعت خلال سبع سنوات الحصول على لقب «أول إماراتية» في بطولة الإمارات للياقة البدنية 2017، وتمثيل الإمارات في بطولة دبي للياقة البدنية 2016. وفي بطولة الكروس فيت الإقليمية بمدريد عام 2018، وفي العام ذاته حصدت المركز الثاني في بطولة العرب الأولمبية للتجديف في الكويت.


من تونس

 

8- روعة التليلي

صنعت من المعاناة نجاحاً


بدأت روعة التليلي مسيرتها الرياضيّة سنة 2006 وحصلت خلال مشاركاتها في الألعاب البارالمبية (ألعاب أولمبيّة خاصّة بذوي الإعاقة) الثلاث الأخيرة (بكين، لندن، وريو دي جانيرو) على 6 ميداليات بارالمبية، كما حصلت على 6 ميداليات عالميّة منها أربع ذهبيّة وجميعها في اختصاصي دفع الجلة ورمي القرص. وحصلت روعة في مشاركتها الأولى ببطولة العالم في هولندا على الميدالية البرونزية، ثمّ شاركت عام 2007 وفازت في البطولة العربيّة بمصر، بميدالية ذهبيّة وتحطيم الرقم القياسي العالمي، وتمكّنت كذلك من تحطيم الرقم القياسي العالمي في رمي القرص خلال بطولة فزاع الدوليّة لأصحاب الهمم، «كأس العالم» 2019 التي أُقيمت لأوّل مرّة بدبي.
وتعد روعة التليلي الرياضيّة الأكثر تتويجاً أولمبياً في تاريخ الرياضة الأولمبيّة التونسيّة برصيد 5 ميداليات ذهبية، وهو ما منحها لقب «حاصدة الذهب». وأكّدت التليلي لـ«سيدتي» إنّها ترغب في أن يكون نجاحها حافزاً ورسالة أمل لكلّ شخص حامل إعاقة.

 

من مصر


9- نور الشربيني

بطلة العالم في الاسكواش للمرة الثالثة في تاريخها


تصدرت نور الشربيني المركز الأول على العالم، وحافظت على ترتيبها الأول لثلاث مرات وتبقى إنجازاتها ذات طابع خاص فهي أصغر لاعبة في التاريخ تدخل قائمة العشرة في التصنيف العالمي للإسكواش وما حققته لم تصل إليه أي لاعبة مصرية وعربية؛ حيث فازت ببطولة العالم للإسكواش للمرة الثالثة، التي استضافتها مدينة شيكاغو الأميركية، محققة صدارة التصنيف العالمي الذي تربعت على عرشه لمدة 31 شهراً. توجت الشربيني باللقب، بعدما تغلبت على منافستها المصرية نور الطيب المصنفة الثالثة عالمياً، بثلاثة أشواط مقابل شوط في المباراة، وبهذا تصبح بطلة العالم في اللعبة للمرة الثالثة في تاريخها.
نور تقول يمثل الإسكواش لي الكثير جداً وأتمنى أن أكون أستحق هذا اللقب، لم يكن الطريق سهلاً لتحقيق هذا الإنجاز، فأنا أقضي معظم وقتي بالتمرين، وكنت أجد صعوبة في توفيق الأوضاع بين الدراسة والرياضة إلا أن أسرتي كانت الداعم الأساسي لي، وهذه البطولة لم تكن سهلة والماتش النهائي كان صعباً جداً؛ لأنني كنت ألاعب المصنفة رقم واحد على العالم.


من المغرب


10- الزوهرة الزهراوي

الملاكمة فن نبيل وأسلوب لتغيير الحياة


الزوهرة (36 عاماً) مازالت عاشقة وممارسة محترفة للملاكمة، شاركت في عدة بطولات عالمية ومحلية ولها ألقاب أفريقية وعربية، وكانت العربية الوحيدة التي شاركت في الألعاب الأولمبية الصيفية بريو دي جانيرو عام 2016.

 تقول الزوهرة: الملاكمة فن نبيل، فبعد كل مباراة نتعانق مع الخصم ونصفق عالياً لروح الرياضة أولاً، اخترتها بطواعية لاكتساب ثقة أكثر في النفس والدفاع عنها، وتضيف الزوهرة أدعو كل الفتيات لتجريب الملاكمة ففيها تفريغ سحري من ضغوط الحياة، وهي أيضاً فلسفة حياة تمنح المرأة القوة والانضباط والثقة بالنفس.
الزوهرة مسجلة بالفيدارلية الملكية المغربية للملاكمة، وعضو الجمعية الرياضية للجيش الملكي للملاكمة، لها مشوارها الرياضي الحافل بالإنجازات، ولازالت حتى الآن تشارك في البطولات محلياً ودولياً.

آخر مشاركة للبطلة الزوهرة كانت نهاية 2018 في بطولة العالم بالهند، وتستعد حالياً لخوض نهائيات مباراة كأس العرش المغربي التي ستقام بمدينة خريبكة، كما ستشارك في الألعاب الأفريقية التي ستقام بالعاصمة الرباط قريباً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X