أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"لجنة التحول الرقمي": 13.5% نسبة الوظائف النسائية في قطاع الاتصالات

وصل مؤشر النضج للخدمات الحكومية إلى أكثر من 73% في العام الجاري

قدَّمت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي السعودية أمس تقريرها عن إنجازات التحول الرقمي نصف السنوي لعام 2019، بدعم من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.


ويسلِّط التقرير الضوء على أهم إنجازات التحول الرقمي في السعودية، ويبرز الجهود المميزة للجهات الحكومية التي شاركت في تعزيز المبادرات والإنجازات الرقمية في مختلف القطاعات، ودورها في تفعيل التحول الرقمي في مختلف مجالاته التي تنعكس على حياة الفرد والمجتمع، وتساعد في تعزيز القطاعات الحيوية رقمياً.


وتضمَّن التقرير مجموعة من الإنجازات والمبادرات المتميزة في جميع القطاعات، من أبرزها على سبيل المثال لا الحصر، الحكومة الرقمية، حيث وصل مؤشر النضج للخدمات الحكومية إلى أكثر من 73% في العام الجاري، ويعد أداة لتقييم وقياس مستوى التقدم المحقَّق من قِبل الجهات الحكومية في خدماتها الإلكترونية.


ويعد التحول الرقمي نقلة نوعية من شأنها تحقيق الارتقاء برفاهية الحياة، وإزالة المعوقات الزمانية والمكانية والإجرائية، طبقاً للمستهدفات المتعلقة بالتحول الرقمي الواردة في "رؤية السعودية 2030"، وهو ما ستتوجه من خلاله البلاد نحو آفاق واسعة، تتمتع فيها التنمية بسمات الاستدامة والقوة والمتانة الضامنة لحياة عصرية، ومجتمع رقمي، وحكومة رقمية، واقتصاد رقمي مزدهر.


كذلك، أطلقت وزارة الداخلية مبادرة "طريق مكة"، وتنفذها سبع جهات حكومية، وتهدف إلى الارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل إجراءات سفرهم لأداء فريضة الحج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة في مطارات الدول التي يغادر منها الحجاج.


إضافة إلى ذلك، قامت الوزارة بإضافة 17 خدمة جديدة في النصف الأول من 2019 إلى برنامج "أبشر" لتصل خدماته إلى 180 خدمة مقدمة للمستفيدين.


في حين، تم إطلاق نظام "ناجز المحاكم" من قِبل وزارة العدل في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى بهدف توحيد الإجراءات فيما بينها.


أما في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فجاء من أبرز الإنجازات وصول عدد المنازل المغطاة بالألياف الضوئية في السعودية إلى أكثر من 2.4 مليون منزل حتى منتصف 2019.


كما قدمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مجموعة من المبادرات والبرامج لتأهيل الكوادر الوطنية، حيث تم تدريب أكثر من 14 ألف كادر وطني من الخريجين والخريجات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات حتى منتصف 2019.
ووصل عدد الوظائف في القطاع إلى نحو 269 ألف وظيفة، بلغت نسبة الوظائف النسائية منها 13.5%.


كما تم إطلاق برنامج "رواد التقنية" بالتعاون مع 40 شريكاً من القطاعات الحكومية والخاصة، ويقدم البرنامج معسكرات تدريبية، ومسرِّعات أعمال، تهدف إلى الإسهام في تحويل الأفكار والحلول الرقمية المشاركة إلى مشاريع قائمة، تخدم قطاعات الصحة، والحج والعمرة، والصناعة، والمدن الذكية، والترفيه، والرياضة، والتجارة الإلكترونية، وقد بلغ عدد المسجلين حتى الآن 2700.


أما في قطاع الصحة، فقد وصل عدد المواطنين والمواطنات المسجلين في خدمة "موعد" في 2019 إلى 5.5 مليون، ووصل عدد المواعيد المسجَّلة في الخدمة إلى تسعة ملايين موعد.


وفي قطاع التجارة الإلكترونية، تم إصدار نظام التجارة الإلكترونية الذي يهدف إلى تعزيز الثقة في المعاملات التجارية الإلكترونية، وحماية حقوق المستهلك، وتحفيز أنشطة التجارة الإلكترونية وتطويرها.


وفي مساهمة لجعل المدن السعودية مدناً ذكية ومتطورة، بلغ عدد وحدات الإنارة الذكية حتى الآن 35 ألف وحدة في ثماني مدن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X